Al Araby Al Jadeed

تبون في موسكو: تعاون استراتيجي

يزور الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، موسكو، لمدة 3 أيام يلتقي خاللها الرئيس الروسي فالديمير بوتين بهدف تعزيز التعاون االستراتيج­ي بين البلدين

- الجزائر ـ عثمان لحياني

يبدأ الرئيس الجزائري، عبد املجيد تبون، الـــيـــو­م الـــثـــا­لثـــاء زيــــــار­ة إلــــى روســـيـــ­ا تـــدوم ثالثة أيـــام. ويلتقي تبون خاللها الرئيس فالديمير بوتن، في خطوة تثير الكثير من الجدل من حيث توقيتها السياسي املرتبط بـــالـــح­ـــرب الـــقـــا­ئـــمـــة فــــي أوكــــران­ــــيــــا، وتـــزايــ­ـد الضغوط على الجزائر بسبب موقفها الذي يوصف مـن قبل بعضهم بأنه منحاز إلى موسكو. وأشــــــا­رت مـــصـــاد­ر جــزائــري­ــة مــســؤولـ­ـة، في حــديــث لـــ«الــعــربـ­ـي الـــجـــد­يـــد»، إلـــى أن وفـــدًا وزاريــــًا رفـيـعـًا سـيـرافـق تــبــون، يـضـم أيضًا وزيـــــــ­ر الــــخـــ­ـارجــــيـ­ـــة رمـــــطــ­ـــان لــــعــــ­مــــامـــ­ـرة، إذ سيتم خــالل هــذه الــزيــار­ة التوقيع على ما سمي «وثيقة تعاون استراتيجي»، والتي ســـتـــؤط­ـــر الـــعـــا­لقـــات الـــجـــز­ائـــريـــ­ة الـــروســ­ـيـــة على املـسـتـوي­ـات السياسية واالقـتـصـ­اديـة والعسكرية كافة، والتعاون في مجال الطاقة ونــقــل الـتـكـنـو­لـوجـيـا. ويــأتــي ذلـــك تتويجًا لــعــالقـ­ـات نــوعــيــ­ة بـــن الــبــلــ­ديــن، خـصـوصـًا في املجال العسكري. وسبقت زيــارة تبون تبادل زيارات بن كبار املسؤولن والوزراء مـن الـدولـتـن، لـوضـع التفاهمات وتحديد أولويات املرحلة املقبلة لكل طرف. كما زار مدير املصلحة الفيدرالية للتعاون الـعـسـكـر­ي والـتـقـنـ­ي الـــروســ­ـي، شـوغـايـيـ­ف ديـــمـــي­ـــتـــري إفــغــيــ­نــيــفــي­ــتــش، فــــي نــوفــمــ­بــر/ تـشـريـن الــثــانـ­ـي املـــاضــ­ـي، الــجــزائ­ــر والـتـقـى كـــبـــار قـــــيـــ­ــادات الـــجـــي­ـــش الــــجـــ­ـزائــــري، وفـــي مقدمتهم رئيس أركـــان الجيش الجزائري الـسـعـيـد شنقريحة لبحث مـضـمـون خطة الــتــعــ­اون الــعــســ­كــري، خـصـوصـًا فـــي مـجـال الـصـنـاعـ­ات العسكرية. وبـلـغ الـتـعـاون بن البلدين مستويات متقدمة. وتشترك القوات املسلحة الجزائرية والروسية في سلسلة مــنــاورا­ت جــرت فــي روســيــا، ومــن املــقــرر أن تــجــري إحـــداهــ­ـا فــي منطقة بــشــار جنوبي الجزائر. وتستورد الجزائر جزءًا مهمًا من عتادها العسكري وترسانتها الحربية من مــوســكــ­و، وتـعـتـمـد عــلــى الـــســـا­لح الــروســي لـتـجـديـد تــرســانـ­ـة الــجــيــ­ش، خــصــوصــًا في منظومات الدفاع والهجوم الصاروخية. وتبرز حاجة الجزائر إلى تعزيز عالقاتها مع روسيا في سياق إعادة هندسة جديدة ألمن منطقة شمال أفريقيا والساحل، والتوازنات املـــســـ­تـــقـــبـ­ــلـــيـــ­ة، عــــلــــ­ى الـــصـــع­ـــيـــد الـــســـي­ـــاســـي واالقتصادي واألمني، والرغبة في الحصول على دعم روسيا لتطلع جزائري لالنضمام إلى منظمة «بريكس». باملقابل، تبرز حاجة روسـيـا إلــى الـجـزائـر الـتـي تـتـزايـد أهميتها وثـــقـــل­ـــهـــا اإلقـــلــ­ـيـــمـــي فـــــي املــــرحـ­ـــلــــة األخــــيـ­ـــرة ودورهــــا فـي حـل أزمـــات املنطقة، خصوصًا في ليبيا ومالي ودول الساحل، حيث تغض الــجــزائ­ــر الــطــرف عــن تــمــدد روســـي فــي هـذه املنطقة، لكونه عامال مساعدًا على استبعاد الوجود الفرنسي من دول املنطقة، خصوصًا فــــــي مـــــالــ­ـــي والــــنــ­ــيــــجــ­ــر وبــــوركـ­ـــيــــنـ­ـــافــــا­ســــو.

وأعــلــن وزيـــر الـخـارجـي­ـة الـــروســ­ـي سيرغي الفـــــــ­روف، خــــالل وجــــــود­ه فـــي الـــجـــز­ائـــر في مايو/ أيـار املاضي، عن زيــارة تبون للمرة األولـــــ­ى. ومـــن شـــأن الـــزيـــ­ارة أن تـعـيـد بعث تحفظات وضغوط تحاول أطراف أميركية دفعها ضد الجزائر، بسبب تطور التعاون الــعــســ­كــري وصـــفـــق­ـــات األســـلــ­ـحـــة الــروســي­ــة لصالح الجزائر، خصوصًا أن هذه األطراف تـــضـــع الــــجـــ­ـزائــــر ضـــمـــن الــــخـــ­ـنــــدق املــــوال­ــــي لـروسـيـا فــي الــحــرب القائمة فــي أوكـرانـيـ­ا، إذ ترفض إدانـــة الـغـزو الـروسـي ألوكرانيا. وسبق لنائب رئيس لجنة االستخبارا­ت في مجلس الشيوخ األمـيـركـ­ي، مـاركـو روبيو، أن وجه رسالة إلى وزير الخارجية أنتوني بـلـيـنـكـ­ن، يـطـالـبـه فـيـهـا بتسليط عـقـوبـات ضــــد الــــجـــ­ـزائــــر بــســبــب صـــفـــقـ­ــات األســلــح­ــة مـع موسكو، تلتها رسـالـة ثانية وجهتها مجموعة تضم 27 من أعضاء الكونغرس، تتزعمهم ليزا ماكلن، إلى بلينكن، ملطالبته بــــفــــ­رض عـــقـــوب­ـــات عـــلـــى الــــجـــ­ـزائــــر، بـسـبـب «صــفــقــة أســلــحــ­ة تــزيــد قـيـمـتـهـ­ا عـــن سبعة مليارات يـورو عام ،2021 تسهم في تقوية آلة الحرب الروسية في أوكرانيا». لــكــن الــســلــ­طــات الـــجـــز­ائـــريـــ­ة تــجـاهــل­ــت الـــرد أو الــتــعــ­لــيــق املـــبـــ­اشـــر عــلــى هــــذه الــرســائ­ــل األميركية، ما دامت ال تصدر عن مؤسسات رســمــيــ­ة فـــي واشــنــطـ­ـن، عـــدا تـلـمـيـحـ­ات من تبون، أشار فيها إلى أن الجزائر لها عالقات مع موسكو مثلما لها عالقات مع واشنطن، وأنها بلد محايد وسيد في قراره السياسي وتــقــديـ­ـر عــالقــات­ــه الـــدولــ­ـيـــة. وكــــان الفــتــًا أن تــســبــق زيــــــار­ة تـــبـــون إلــــى مـــوســـك­ـــو، زيــــارة لـشـنـقـري­ـحـة إلــــى بـــاريـــ­س، تـــقـــرأ فـــي سـيـاق بحث الجزائر عن نقطة توازن في عالقاتها بـن املعسكرين الغربي والــروســ­ي، خاصة في خضم الحرب القائمة في أوكرانيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar