Al-Watan (Qatar)

فتح باب التقديم للمساعدات المالية

دعم طلبة البكالوريو­س ممن يواجهون صعوبات مالية في تغطية نفقاتهم التعليمية تشمل الخدمات المساعدة الشهرية واإلعفاء من رسوم المواصالت والمساعدة الطارئة

- $

أعلنت جامعة قطر عن فتح باب التقديم لخدمات المساعدات المالية الطالبية لفصل ربيع 2023 لطلبة البكالوريو­س الذين يواجهون صعوبات مالية في تغطية نفقاتهم التعليمية. وتبدأ الفترة األولى للتقديم بتاريخ 2 يناير وتستمرحتى فبراير. يمكن لطالب الجامعة المحققين للشروط التقديم لخدمات المساعدة الشهرية واإلعفاء من رسوم المواصالت والمساعدة الطارئة وبرامج المساعدات المالية المدعومة من المؤسسات الخارجية التقديم خالل هذه الفترة. وبالنسبة للمؤسسات الخارجية المعنية فهي مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية والتي تقدم برنامج مكافآت وبرنامج دعم طالب جامعي، ومركز نماء االجتماعي الذي يقدم برنامج تمكين طالب جامعي، ومؤسسة عفيف الخيرية التي تقدم برنامج سراج، ومجموعة شاطئ البحر التي تقدم برنامج المساعدات المالية التعليمية للمجموعة، ومؤسسة التعليم فوق الجميع التي تقدم برنامج قطر للمنح الدراسية. بينما تبدأ الفترة الثانية بتاريخ 26 فبراير إلى 9 مارس وتشمل هذه الفترة إمكانية التقديم لخدمات المساعدة الشهرية واإلعفاء من رسوم المواصالت والمساعدة الطارئة وتسديد الرسوم الدراسية ورسوم السكن الجامعي المدعومة من الجامعة، وبرنامج مكافآت التابع لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية. «طلب تأجيل دفع الرسوم الدراسية». كما يفتح قسم المساعدات المالية الطالبية الفرصة لطالب الجامعة من أجل التقديم لطلب خدمة تأجيل دفع الرسوم الدراسية ورفع قيد التسجيل وذلك خالل الفترة من 26 مارس إلى 6 أبريل وذلك بناء على الشروط المحددة لهذه الخدمة.

أنواع المساعدات المالية

وتعد خدمة المساعدات المالية الطالبية إحدى الخدمات الطالبية التي توفر أنواع مختلفة من المساعدات المالية لفئات متعددة من الطالب، خصصت لدعم تمكينهم ونجاحهم في جامعة قطر، وذلك وفقا لسياسات وإجراءات محددة بناء على الوضع المالي واألكاديمي، وهي كالتالي: المساعدة المالية الشهرية، وإعفاء كامل أو جزئي من رسوم المواصالت، وتسديد كامل أو جزئي من الرسوم الدراسية، وتسديد كامل أو جزئي من رسوم السكن الجامعي، المساعدة المالية الطارئة، والتمويل الخارجي لبرامج المساعدات المالية بالتعاون مع بعض المؤسسات والجمعيات الخيرية الداعمة والشريكة.

أبرز الشروط

وكشفت الجامعة عن شروط التقديم ففي حال كان مقدم الطلب طالبا قطريا أو من حاملي وثيقة السفر القطرية أو أبناء القطريين أو زوجات القطريين، ويرغب في الحصول على أحد أنواع المساعدات المالية التي تقدمها الجامعة، يجب أال يحصل الطالب على إنذار

أكاديمي. وأن يكون متوسط الدخل للفرد في األسرة 5000 ريال قطري كحد أقصى من إجمالي راتب ولي األمر. وفي حالة عمل كال الوالدين يتم احتساب نصف راتب األم إضافة إلى راتب األب بالكامل كمجموع راتب ولي األمر وفي حالة عمل األم بينما ثبت أن األب غير موجود لسبب ما يتم احتساب نصف راتب األم باعتباره مجموع راتب ولي األمر. ويجب أن يكون الطالب منتظما في الدراسة بمرحلة البكالوريو­س. ويمكن لطلبة البرنامج التأسيسي التقديم على خدمات المساعدة المالية الطالبية لمدة فصلين بحد أقصى منذ أول فصل تقديم على الخدمة، وتشمل هذه المدة فصول االنسحاب واالعتذار واالنقطاع عن الدراسة ألي سبب.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar