Al Shabiba

س:ويسرتينيمك­الامة تجنمعهم ال:ف:رقاء

ترامب: أجرينا مع الرئ بو رائعة وتحدّثنا ع سوريا وهذا جداً

- موسكو - واشنطن - الرياض - وكالات

أجريت محادثة هاتفية »رائعة ومتينة« مع الرئيس بوتين، بشأن سوريا. بهذه الكلمات يبدو الرئيس الروسي بوتين مـرتـاحـاً حيث يـشـاطـره تـرامـب ضــرورة إنجاح مؤتمر سوريا وبـدء خطوات الحل الـسـيـاسـ­ي. وأشـــار تـرامـب إلــى أن هذا الاتـصـال الهاتفي »استمر تقريباً ساعة ونصف الساعة«، مشيراً إلى أنهما »بحثا بشكل جاد جداً إحلال السلام في سوريا«. وقال ترامب، في تصريحات قبل مغادرته البيت الأبيض إلى ولاية فلوريدا: أجرينا مع الرئيس بوتين مكالمة رائعة، وتحدثنا عن سوريا، وهذا مهم جداً، كما تحدثنا أيضاً عن كوريا الشمالية.وفي الرياض قال المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، في افتتاح مؤتمر المعارضة السورية في الرياض إنه لا بد من وضع مستقبل سوريا أولاً، مضيفاً: »لا بد من الوصول إلى حل سياسي للأزمة الـسـوريـة وفــق قـــرارات مجلس الأمــن«. وأكد أن حرباً كبيرة في سوريا أثّرت على المنطقة. وقال إنه خلال بضعة أيام سنضع إطاراً للعملية السياسية في سوريا. وتابع: »نريد وفـداً قوياً للمعارضة السورية في جنيف، وعلى وفـد المعارضة أن يشمل كافة الأطراف الممثلة للشعب«.

أما وزير الخارجية السعودي عادل الجبير فقال في الكلمة الترحيبية إبـان افتتاح مؤتمر الرياض للمعارضة السورية بحضور الموفد الأمـمـي إلـى سـوريـا ستيفان دي ميستورا، إن هذا الاجتماع يأتي في ظل توافق دولي على ضرورة الحل السياسي لــلأزمــة الــســوري­ــة. وتــوجــه للمشاركين السوريين قائلاً: »أنتم اليوم أمام مسؤولية تاريخية للخلاص من الأزمـة التي أرهقت هذا الشعب العزيز، وتحقيق الحل والانتقال إلى مستقبل جديد«.

وتابع قائلاً: »الشعب السوري في كل مكان ينظر إليكم بأمل وينتظر منكم نتائج بوتين مودعاً الأسد بعد لقاء سوتشي ملموسة لتحقيق تطلعاته«.

وبدأ أمس الأربعاء في الرياض مؤتمر للمعارضة الـسـوريـة على مــدار يومين وبمشاركة أكثر من 140 شخصية تضم تيارات وأحزاباً وقوى سياسية وعسكرية بالإضافة إلى المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، بهدف تنسيق المواقف قبيل مؤتمر سوتشي الــذي دعـت إليه روسـيـا فـي إطــار الـحـديـث عـن مـبـادرة سياسية لحل الأزمـة السياسية كمرحلة طبيعية بعد انتهاء داعش. ومن المرتقب أن يخرج المؤتمر بموقف واحــد حول مسألتي الدستور ومصير الأسد.

أما الجهات المشاركة في هذا الاجتماع، فعلى رأس الـقـائـمـ­ة، الائـتـلاف الوطني الــســوري الـــذي يــشــارك بـحـوالـي ثلاثة وعشرين عـضـواً. وأبــرز الأسـمـاء: رياض سيف رئيس الائتلاف الحالي، أنس العبدة رئيس الائتلاف الأسبق، إلى جانب هادي الـبـحـرة رئـيـس الائــتــل­اف الـسـابـق، فيما تشارك مجموعة القاهرة هي الأخرى بواحد وعشرين عضواً، أبرزهم فـراس الخالدي رئيس منصة القاهرة، إلى جانب الفنان والناشط السياسي جمال سليمان.

أما مجموعة موسكو فالمصادر تقول إنها ستشارك بحوالي ثمانية أسماء، أبرزهم علاء عرفات، إلى جانب نمرود سليمان. كذلك الفصائل العسكرية تشارك بحوالي واحد وعشرين اسماً، أبرزها محمد علوش وبشار الزعبي.

وصـــــرّح مـنـسـق »مــنــصــة مـوسـكـو« للمعارضة الـسـوريـة قــدري جميل، أنه أبلغ الخارجية السعودية اعتذار المنصة عـن حـضـور اللقاء الموسع الــذي عقد في الرياض، بسبب عدم توصل اللجنة التحضيرية إلى توافق حول رؤية مشتركة للوفد التفاوضي الواحد. وقال جميل في تصريح صحفي على موقعه الإلكتروني، أمس الأربعاء، إن »منصة موسكو أبلغت الخارجية السعودية ليل أمس اعتذارها عـن حـضـور اللقاء الـمـو سـع للمعارضة السورية، بسبب عدم التوصل إلى توافق أثناء اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر حـول الأســس والـمـبـاد­ئ التي يجب أن يستند إليها الوفد التفاوضي الواحد الذي يجب أن يش كل نتيجة اللقاء المو سع في الـريـاض«. وأضــاف جميل: »تعتبر منصة موسكو أن محاولة بعض الأطراف المعارضة استغلال اللقاء في الرياض كمنصة لـلإعـلان عـن مواقفها وآرائـهـا السياسية الخاصة هو خروج عن الجهد الـذي تبذله المملكة العربية السعودية في المساهمة بتشكيل وفـد واحـد بناءً على توصيات لقاء فيينا، والذي يجب أن تشارك فيه المنصات المشار إليها في قرار مجلس الأمن 2254 وغيره

وسيشهد مؤتمر الرياض أيضاً حضور أكثر من سبعين اسماً من الشخصيات الوطنية والمستقلة وأعــضــاء مجالس محلية سورية، أبرزها عارف دليلة ويحيى قـضـمـانـي. كـمـا تُـعـقـد الـيـوم فـي مدينة سوتشي الروسية قمة ثلاثية تجمع روسيا وتركيا وإيران لبحث الأزمة السورية.

وقالت الرئاسة التركية إن القمة الثلاثية ستتناول الفعاليات الـجـاريـة بمناطق خـفـض الـتـوتـر فـي ســوريــا، إلــى جانب تقييم مكافحة الإرهاب، والتقدم الحاصل فيما يخص خفض العنف، إضـافـة إلى مسألة وإيـصـال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، وإيجاد حل سياسي للأزمة بموجب قـرار مجلس الأمـن الدولي رقم 2254، والمساهمات الـتـي ستقدمها الـدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيـران) لعملية جنيف.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman