Al Shabiba

»إبداعات عُمانية« يدعم المؤسسات الصغيرة

-

انطلقت الثلاثاء الفائت فعاليات معرض منتجات رواد الأعمال »إبداعات عمانية 5« بمشاركة 200 مؤسسة صغيرة متوسطة من 9 قطاعات حيوية مختلفة بالسلطنة ويستمر 5 أيـام.ويـهـدف المعرض إلى الترويج والتسويق لخدمات ومنتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر أحد اهم القطاعات لتعزيز الاقتصاد الوطني والتنويع الاقـتـصـا­دي، وتساهم بفاعلية في تحقيق التنمية المستدامة وتوفير فـرص العمل وإيجاد بيئة داعمة وحاضنة للإبداع والابتكار.

ويقام المعرض في نسخته الخامسة لهذا العام بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بتنظيم خمس جهات حكومية: الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، والهيئة العامة للصناعات الحرفية وغرفة تجارة وصناعة عمان وصندوق الرفد ومركز عمان الدولي للمعارض.

ومـن القطاعات المشاركة بالمعرض القطاع اللوجستي، وقطاع الأمن الغذائي والمائي (الـزراعـي)، والقطاع السياحي، وقطاع الابتكار، ويضيف المعرض بجانب هذه المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تلك القطاعات قطاعات أخرى لإبداعات رواد الأعمال العمانيين في مجال النفط والغاز وتقنية المعلومات والأسر المنتجة والحرفية، بجانب مـشـاركـات لمشاريع الطلبة الخريجين.

تتولى الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الـصـغـيـر­ة والـمـتـوس­ـطـة (ريــــادة) مهمة النهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتـعـزيـز دورهـــا فـي تنمية الاقتصاد الوطني وذلـك من خلال تقديم مجموعة متكاملة مـن الخدمات الفنية والتدريبية والاستشاري­ة المختلفة للشباب الـعُـمـانـي مـن الباحثين عـن عمل وأيـي مواطن مبادر لتأسيس مشروعه الصغير أو الـمـتـوسـ­ط، فـرؤيـة الهيئة أن تكون المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ركيزة أساسية لضمان توفير فرص العمل وتحقيق قيمة مضافة لأنشطة الاقتصاد الوطني من خلال تقديم الدعم الفني الفعال والمتكامل لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإيجاد بيئة إبداعية ومحفزة لرواد الأعمال بهدف تمكين وتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. واستكمالا لمبادرات مشاريع (ريادة) فإن صندوق الرفد يمول: بـرنـامـج سـنـد، وصــنــدوق مـــوارد الــرزق، وبـرنـامـج الـمـرأة الريفية، وذلــك بهدف تمكين الشباب والـشـابـا­ت مـن تأسيس وتطوير مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة.

ويبلغ رأس مال الصندوق الذي يتمتع بالاستقلال المالي والإداري بمن فيهم خريجي الجهات التعليمية والتدريبية والراغبين في تأسيس المشاريع في هذا القطاع ورواد الأعـمـال وفئة الخاضعين للضمان الاجـتـمـا­عـي والــمــرأ­ة الريفية والحرفيين والمهنيين.

وتضمنت هذه البرامج إجراءات وشروط ميسرة ومـرنـة تمت دراسـتـهـا بكل دقة وعناية وفقا للمعايير الدولية للتمويل 70 مليون ريـال عمان. وأخـذ الصندوق في الاعتبار احتياجات الفئات المستهدفة. ويـتـولـى صـنـدوق الـرفـد إعـــداد وتنفيذ برامج تمويلية مدروسة ومرنة تستهدف كافة الفئات والقطاعات، وذلك من خلال تسهيل الإجــراءا­ت، ويستهدف الصندوق تمويل المشاريع وخاصة منها المجدية وغير التقليدية في القطاعات الاستراتيج­ية الـواعـدة والموفرة لفرص العمل، حيث يقدم قـروض لتأسيس أو دعـم أو شراء المشاريع القائمة، بنسبة أتعاب إداريـة وفنية سنوية لا تتجاوز 2% والتي يعفى منها المسجلون بالضمان الاجتماعي. وتتم دراسة وتقييم المشاريع وفق آليات حديثة. وسعيًا لضمان نجاح المشاريع والحفاظ على استمراريته­ا يتولى الصندوق تنظيم زيـــارات متابعة دوريــة مـن خلال فريق متخصص في المتابعة الميدانية للمشاريع الممولة وتقديم المساندة الفنية لها. ويسعى الصندوق من خلال تقديم هذا الدعم المالي إلى تمكين رواد الأعمال من تطوير أعمالهم التجارية وضمان تحقيق الاستقلال المالي والإداري لمؤسساتهم، وتعزيز قدراتها التنافسية من خلال تطوير منتجات وخدمات قادرة على المنافسة في الأسواق المحلية والإقليمية. الأحكام العامة:

الـــمـــا­دة (6): يــجــوز لـلـمـؤسـس­ـات التعليمية الخاصة تنفيذ برامج ودورات تدريبية وخدمات التدريب من خلال وحدة مختصة بالتدريب بداخلها وفقا لأحكام هذه اللائحة وأسس وضوابط المديرية.

الــمــادة (7): لا يـجـوز الـتـنـازل عن ترخيص المؤسسة التدريبية الخاصة لأي طــرف آخــر إلا بـعـد مـضـي عشر ســنــوات مــن تــاريــخ مـنـح الـتـرخـيـ­ص، ويتعين أن تتوفر لـدى المتنازل إليه اشـتـراطـا­ت إنـشـاء مؤسسة تدريبية خاصة بموجب أحكام هذه اللائحة وعدم منح المتنازل ترخيصاً جديداً إلا بعد مضي ذات المدة.

المادة (8): في حالة وفاة المؤسس ولم يكن من بين ورثته من هو مستوف للشروط الــواردة بهذه اللائحة، فعلى الورثة خلال 6 أشهر من تاريخ الوفاة تعيين نائب عنهم يكون مستوفياً لتلك الــشــروط ويــوافــق عليها الـوكـيـل مع حق الورثة في الاحتفاظ بحق الملكية التجارية وفق القوانين السارية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman