Al Shabiba

200 مليون صكوك »المجموعة الذهبية«

- مسقط -العمانية

أعلنت الهيئة العامة لسوق المال عن اعتماد نشرة الإصدار الأساسية لبرنامج صكوك (الوكالة) لصالح شركة الصكوك الـذهـبـيـ­ة. وتـأتـي هــذه الـخـطـوة بهدف تمويل المشاريع التي تقوم عليها شركة المجموعة الذهبية القابضة وتبلغ قيمة الإصـــدار الإجـمـالـ­يـة 200 مليون ريـال عماني، على أن تتم عمليات الطرح على عدة مراحل، فيما يبلغ حجم الإصدار الأول منه هذا الطرح 50 مليون ريـال عماني عبر الاكتتاب الخاص.

وتوضح نشرة الإصدار أن مدة الصكوك هي 5 سنوات مستحقة عـام 2022 م، بمعدل ربــح سـنـوي يبلغ 5ر6 بالمائة للصك الواحد. مؤكدة أنه تم خلال العام الجاري اعتماد إصدارين للصكوك تبلغ قيمتها الإجمالية 300 ريال عماني طرح منها ما يقارب 94 مليون ريـال عماني وهـي لبنك ميثاق والمجموعة الذهبية القابضة.

من جهة أخـرى اعتمدت الهيئة نشرة إصدار أسهم زيادة رأس مال بنك ظفار المتعلقة بطرح عدد ما يزيد على 216 مليون سهم والتي تطرح عن طريق حق الأفضلية (للمساهمين الحاليين) ويبلغ سعر السهم المطروح 185 بيسة موزعة على 100 بيسة كقيمة أسمية و83 بيسة كعلاوة إصدار وبيستين كمصاريف إصــدار، والعمل جـار حاليا على دراسـة نشرات إصدار أخرى ويتوقع الانتهاء منها »سوق المال« تنشط الاقتصاد خلال الفترة المقبلة.

وتعتبر نشرة الإصـدار وسيلة للتعرف على تفاصيل الـوضـع المالي للشركة وكيفية توظيف المبالغ وقراءة عن واقع أداء الاقتصاد الوطني والعالمي الأمر الذي يسهل على المستثمرين اتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

يذكر أن سـوق الإصــدارا­ت الأولية في السلطنة شهد نشاطًا ملحوظًا من حيث قيمة وعـدد الإصـــدار­ات المعتمدة، فقد بلغت عدد الإصـدارات المعتمدة من قبل الهيئة العامة لسوق المال 12 إصـدارًا بقيمة 392.4 مليون ريـال عماني وهو مـا يعكس الــدور الــذي يـقـوم بـه قطاع ســوق رأس الـمـال عبر الاسـتـفـا­دة من أدوات التمويل طويلة الأجل في تمويل الـمـشـاري­ـع والاسـتـثـ­مـارات بقطاعاتها المختلفة، وتساهم بذلك فـي تحريك عجلة الاقتصاد الوطني وتوفير الفرص الوظيفية للشباب.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman