Al Jarida (Kuwait)

إنفاق بال سقوف... هل نزاهة االنتخابات الرئاسية األميركية على المحك؟

• نظرة فاحصة على تحديات وضوابط تمويل حمالت المرشحين ودور المال في العملية الديموقراط­ية • تشاركفيبرن­امجحولاقتر­اعنوفمبرين­ظمهمركزالص­حافةاألجنب­يةفي«الخارجية»األميركية

- ● شربل بركات

ضمن مجموعة مختارة من وسائل اإلعالم الدولية، (نحو 40 وسيلة إعالمية حول العالم)، تشارك «الجريدة»، حصريا بين وسائل اإلعالم الكويتية، في سلسلة محاضرات وإيجازات صحافية حول االنتخابات الرئايسة األميركية، تستمر حتى االقتراع في نوفمبر ،2024 ينظمها مركز الصحافة الخارجية ،)FPC( التابع لوزارة الخارجية األميركية. في إطار مشاركتها في الحلقة الثانية من هذا البرنامج، والتي حملت عنوان «تمويل الحمالت في االنتخابات

عــلــى عــكــس الــعــديـ­ـد مـــن الــديــمـ­ـوقــراطــ­يــات األخـــرى، ال تفرض الـواليـات المتحدة قيودا على اإلنفاق السياسي، تحت العنوان العريض للتعديل الدستوري األول الذي يحمي حرية التعبير.

ويــشــجــ­ع غـــيـــاب الـــحـــد األقـــصــ­ـى لــإنــفــ­اق، المرشحين للرئاسة على جمع مبالغ مالية طائلة، كما يفتح الباب أمـام مشاركة مؤثرة للمانحين األثرياء ومجموعات الضغط في العملية االنتخابية.

وفـــــي الــــوقــ­ــت نــفــســه ال يــمــيــل الــكــثــ­يــر مـن الـــخـــب­ـــراء الــــى شـيـطـنـة هــــذه الـــظـــا­هـــرة بشكل مطلق، معتبرين أن اإلنفاق قد يكون وسيلة لتعزيز العملية الديموقراط­ية واالرتقاء بها وزيادة االنخراط العام في العملية السياسية.

وإلظهار الفارق الشاسع في النفقات على الحمالت االنتخابية فـي الــواليــ­ات المتحدة مقارنة بدول أخرى، قارن د. الراجا بين فرنسا والــــوال­يــــات الــمــتــ­حــدة، حــيــث أنـــفـــق الــرئــيـ­ـس الفرنسي ايمانويل ماكرون نحو 47 مليون دوالر أميركي للفوز بـدورتـيـن انتخابيتين في االنتخابات الرئاسية الفرنسية التي جرت في ،2022 فيما أنفق الرئيس األميركي الحالي جو بايدن، المرشح الديموقراط­ي النتخابات نوفمبر، 25 ضعف هذا المبلغ في االنتخابات التي فاز فيها على منافسه الحالي الجمهوري دونالد ترامب في .2020 الالعبون الرئيسيون في التمويل

تــوفــر الـحـكـومـ­ة األمــيــر­كــيــة تــمــويــ­ال عـامـا محدود للمؤتمرات الحزبية ، لكن المرشحين الرئيسيين يتجنبون هـــذا الـتـمـويـ­ل بسبب محدوديته والقيود الصارمة التي ترافقه، ما يجعل المصادر الخاصة للتمويل المهيمنة من خالل التبرعات.

ويـــنـــب­ـــع تـــمـــوي­ـــل الــــحـــ­ـمــــالت مـــــن مـــصـــاد­ر مــتــنــو­عــة، مــثــل األحــــــ­زاب الــسـيــا­ســيــة ولــجــان

األميركية»، تقدم «الجريدة» نظرة فاحصة إلى قلب العالم المعقد لتمويل االنتخابات، والذي يعد جانبا حيويا من الديموقراط­ية األميركية. ويختصر هذا التقرير، جلسة مع د. راي الراجا أستاذ العلوم السياسية والعميد المشارك البتكار البرامج في كلية العلوم االجتماعية والسلوكية بجامعة ماساتشوستس - امهيرست، ويسلط الضوء على تعقيدات تمويل الحمالت االنتخابية، ما يوفر فهما لكيفية تأثير المال على االنتخابات األميركية.

العمل السياسي )PACs( والمتبرعين الفرديين واللجان المستقلة.

تـــقـــوم لـــجـــان الــعــمــ­ل الــســيــ­اســيــة ،)PACs( وهـي كيانات ترعاها الشركات أو النقابات العمالية أو جماعات المناصرة بجمع األموال وتسليمها مباشرة للسياسيين أو األحـزاب الـسـيـاسـ­يـة، وهـــي تـعـمـل ضـمـن حــــدود تقيد المبالغ التي يمكن التبرع بها لكل مرشح في دورة انتخابية.

على النقيض، اللجان السياسية الفائقة ‪،)Super PACs(‬ المسماة كذلك بسبب قدرتها على جمع وصـــرف مبالغ غير مــحــدودة من األموال، هي لجان لإنفاق المستقل، وهي ال تمنح األموال مباشرة للسياسيين أو األحزاب، بـــل تـنـفـق األمـــــو­ال مــبــاشــ­رة فـــي أنـشـطـة مثل اإلعالنات لدعم أو معارضة أحد المرشحين، وبالتالي هي غير مقيدة بالحدود نفسها التي يخضع لها الـــ ،PACs بـشـرط عــدم التنسيق بينها وبين حملة المرشح.

كذلك، يمكن لألحزاب توفير الدعم المالي للمرشحين وتشغيل اإلعالنات نيابة عنهم، بـيـنـمـا يـمـكـن للمتبرعين الــفــردي­ــيــن الـتـبـرع بــمــبــا­لــغ مــــحــــ­دودة مـــبـــاش­ـــرة لـلـمـرشـح­ـيـن أو األحزاب.

وتظهر مصادر تمويل الحمالت بأنماط يمكن تمييزها حيث يتلقى الديمقراطي­ون تقليديا دعم النقابات والمحامين وصناعة الترفيه، بينما يحصل الجمهوريون غالبا عــلــى دعــــم مـــن قـــطـــاع­ـــات الــنــفــ­ط والـتـصـنـ­يـع والتعدين. وحديثا تقوم شركات التكنولوجي­ا الـحـديـثـ­ة الـعـمـالق­ـة بـاعـتـمـا­د الــتــحــ­وط وهـي استراتيجية تلجأ إليها الـشـركـات الكبيرة بــشــكــل مــــتــــ­زايــــد، حـــيـــث تــــــوزع األمــــــ­ـــوال بـيـن المرشحين الرئيسيين. رقابة وثغرات

يـشـيـر الراجــــا إلـــى أن وجــــود آلــيــات قوية لتنفيذ الــقــانـ­ـون، وتـدقـيـقـ­ات تجريها لجنة االنـــتــ­ـخـــابـــ­ات الـــفـــد­رالـــيـــ­ة ،)FEC( ومـتـطـلـب­ـات

صـــارمـــ­ة لـلـكـشـف عـــن الـــمـــع­ـــلـــومـ­ــات، هـــو أمــر أساسي لحفظ نزاهة االنتخابات وتعزيز الثقة العامة في العملية الديموقراط­ية.

تــســمــح مــتــطــل­ــبــات الـــكـــش­ـــف الـــشـــا­مـــل عـن الـــمـــع­ـــلـــومـ­ــات ألصــــحــ­ــاب الــمــصــ­لــحــة بــرصــد الـتـبـرعـ­ات والــنــفـ­ـقــات، مـمـا يـخـفـف مــن خطر األنــشــط­ــة غــيــر الــشــرعـ­ـيــة. وتـــتـــم مــتــابــ­عــة أي مــــحــــ­اوالت لـــاللـــ­تـــفـــاف عـــلـــى الـــقـــو­انـــيـــن، مـثـل استخدام المتبرعين الوهميين، بشكل حاسم للحفاظ على نزاهة العملية االنتخابية.

إلـــى جــانــب ذلــــك، يــشــدد الراجـــــ­ا عـلـى دور «اآلليات الخارجية» لتنفيذ القانون، منوها بــــالـــ­ـدور الــــــذي تــلــعــب­ــه الـــصـــح­ـــافـــة فــــي كـشـف أي انــتــهــ­اكــات وزيـــــاد­ة الـــوعـــ­ي بـاالنـتـه­ـاكـات المحتملة.

ورغــــــم أن الـــشـــف­ـــافـــيـ­ــة تـــظـــل أســـاســـ­يـــة فـي تشريعات تمويل الحمالت االنتخابية، فإن هناك ثغرات تسمح لبعض المنظمات بتجنب الكشف عن متبرعيها. على سبيل المثال يمكن للجمعيات غير الربحية المصنفة كجمعيات رعــايــة اجتماعية أو تعليمية الـحـفـاظ على الـــســـر­يـــة إذا بـــقـــي إنـــفـــا­قـــهـــا الـــســـي­ـــاســـي دون مستوى معين، وتثير هــذه الثغرة مخاوف بشأن المساءلة وامكانية التأثير غير المعلن في االنتخابات.

من جهة أخرى، تواجه جهود إنفاذ القانون عـقـبـات بـسـبـب االنــقــس­ــامــات الـحـزبـيـ­ة داخــل الهيئات التنظيمية مثل لجنة االنتخابات الفدرالية .)FEC(

عالوة على ذلك، تثير المخاوف بشأن تأثير الـتـبـرعـ­ات عـلـى الـــقـــر­ارات التشريعية ومــدى التزام المرشحين بالوالء للمتبرعين الكبار على حساب المصحلة العامة، االستفسارا­ت الـــمـــس­ـــتـــمــ­ـرة والـــمـــ­نـــاقـــش­ـــات، مـــمـــا يــســتــد­عــي تدابير الشفافية والمساءلة لحفظ المبادئ الديموقراط­ية. أموال أكثر دعم أكبر؟

ردا على سؤال حول دالالت تمكن الرئيس

جــو بــايــدن مــن جـمـع أمــــوال أكــثــر بكثير من منافسه دونالد ترامب، وإذا كـان ذلـك يعني أنه حصل على دعم أكبر، يشير الراجا إلى أن الرئيس الذي يسعى إلى والية ثانية يستطيع البدء في وقـت مبكر في حملته االنتخابية، ألنـه حائز بالفعل على دعـم حزبه ما يمكنه من جمع أموال أكثر، كما أنه في العادة، يملك الـمـرشـح الــمــوجـ­ـود فــي المنصب ســـواء كـان رئيسا أو عضوا في الكونغرس قدرة أكبر على جمع التبرعات، خصوصا من قبل المصالح التي يعبر عنها، وهــذا قد يبرر قــدرة بايدن على جمع تبرعات كبيرة.

مـــن نــاحــيــ­ة أخــــــرى، يــلــفــت الراجـــــ­ـا إلــــى أن الـمـتـاعـ­ب الـقـانـون­ـيـة لــتــرامـ­ـب تـثـيـر مـخـاوف المتبرعين حول الوجهة النهائية ألموالهم، وســــــط جـــــــدا­ل ســـيـــاس­ـــي وقــــانــ­ــونــــي إذا كـــان بــاســتــ­طــاعــة الــرئــيـ­ـس الــســابـ­ـق إنـــفـــا­ق أمــــوال الحملة لتغطية الرسوم القانونية المترتبة عليه.

يـوضـح الراجـــا انــه فـي حين تصح مقولة ان الـمـرشـح الـــذي ينفق أكـثـر عـــادة مــا يفوز في انتخابات الكونغرس، فإن هذا األمر أقل صحة في االنتخابات الرئاسية، وفوز ترامب على هـيـالري كلينتون فـي انتخابات 2016 أوضح مثال على ذلك، حيث انفقت كلينتون أكــثــر بـكـثـيـر مــمــا أنــفــقــ­ه تـــرامـــ­ب الــــذي تمكن فـــي نــهــايــ­ة الــمــطــ­اف مـــن الـــفـــو­ز، ويـــعـــو­د ذلــك إلـى أن التركيز يتمحور فـي مرحلة مـا على المرشحين وعندها يصبح اإلنفاق غير فعال.

ويعبر الباحثان في تمويل الحمالت مايكل مالبين وبريندان غالفين عن هـذه المفارقة كالتالي: «إذا كان الناخبون غير معجبين بما يسمعونه من أحد المرشحين، فإن تكرار تلك الـرسـائـل (عـبـر االعــالنـ­ـات مـثـال) لـن يجعلهم يغيرون رأيهم». التأثير األجنبي

أثـــنـــا­ء الــجــلــ­ســة، تـــم طــــرح مـــخـــاو­ف بـشـأن إمـــكـــا­نـــيـــة مـــشـــار­كـــة األجــــان­ــــب فــــي الــحــمــ­الت االنتخابية، خصوصا في ضوء حادثة سابقة تتعلق بمشاركة مواطنين روس في تمويل حملة برلمانية.

قدم الدكتور راي ال راجا نظرة على التدابير المتخذة لمنع مثل هـذه الــحــواد­ث، وأقــر في الوقت نفسه بإمكانية دخول األموال األجنبية إلــــى الــنــظــ­ام مـــن خــــالل قـــنـــوا­ت مــعــيــن­ــة، مثل المجموعات المالية المظلمة، لكنه شدد على اآلثــار السياسية السلبية التي ستضر بأي مرشح يتلقى تبرعات مثل هذا النوع مبرزا المخاطر والعقوبات الكبيرة المرتبطة بهذا النوع من االنتهاكات. ولفت إلى الدور الحيوي الذي تلعبه وزارة العدل التي تمتلك سلطات تحقيق أكبر من لجنة االنتخابات الفدرالية في التحقيق ومالحقة القضايا المتعلقة بالتدخل األجنبي في االنتخابات. تحديات اإلصالح

عــلــى الـــرغـــ­م مـــن الـــرفـــ­ض الـــواســ­ـع الـنـطـاق

لإنفاق المفرط على الحمالت االنتخابية بين الناخبين األميركيين، فإن الجهود الرامية إلى تفعيل إصالحات ذات معنى تواجه حواجز قانونية وأيديولوجي­ة، مما يسلط الضوء على التوتر بين المشاعر الشعبية والتفسيرات الدستورية. ويسعى صناع السياسات ذوو الـتـوجـهـ­ات اإلصــالحـ­ـيــة إلـــى مـعـالـجـة تأثير األمــــــ­ـــوال الـــكـــب­ـــيـــرة فــــي الـــســـي­ـــاســـة مــــن خـــالل مبادرات تعزز التمويل العام وتحفيز التبرع بمبالغ صغيرة جـــدا. مـع ذلـــك، فــإن الهيمنة الــمــســ­تــمــرة لـلـمـانـح­ـيـن األثــــري­ــــاء وجــمــاعـ­ـات المصالح تسلط الضوء على التحديات الهائلة الـكـامـنـ­ة فــي تحقيق إصـــالح شـامـل لتمويل الحمالت االنتخابية. دروس دولية

يمكن للبلدان التي تعاني تحديات مماثلة، استخالص دروس قيمة من التجربة األميركية في تنظيم تمويل الحمالت مثل التشديد على أهـمـيـة تطبيق الــقــانـ­ـون بــصــرامـ­ـة، والـكـشـف الــشــفــ­اف، والـــرقــ­ـابـــة الـنـشـطـة الــتــي يـمـكـن أن تساعد في التخفيف من خطر األنشطة غير الشرعية وتعزيز الحوكمة الديموقراط­ية. وفر عـرض ال راجــا نظرة حيوية على التحديات والـــضـــ­مـــانـــا­ت الـمـتـعـل­ـقـة بــتــمــو­يــل الــحــمــ­الت االنتخابية، وعلى التوازن المعقد في النظام االنتخابي األميركي، وبينما يلعب اإلنفاق دورا مهما، فإن تأثيره يختلف في سياقات انتخابية مختلفة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait