Al Jarida (Kuwait)

بايدن يشتم بوتين والكرملين يصفه بـ «راعي بقر»

الرئيس الروسي يبعث برسالة نووية للغرب بتحليقه بالقاذفة «تو »160

-

اتهم الكرملين الرئيس األميركي جو بايدن أمس بالتصرف مثل «رعاة البقر في هوليوود» بعدما وصف الرئيس الروسي فالدمير بوتين بـ «ابن عاهرة مجنون» خالل تجمع انتخابي في سان فرانسسكو مساء أمس األول.

وكـان بايدن يتحدث عن التغير المناخي بصفته تهديدا وجوديا للبشرية أمام مجموعة صغيرة من المتبرعين لحملته االنتخابية، عندما أدلى بهذا التعليق بشكل عابر.

وقـــال بــايــدن 81( عــامــا): «هـــذا آخـــر تهديد وجودي، إنه المناخ. لدينا ابن عاهرة مجنون مثل بوتين، وآخــرون، يتعين علينا دائما أن نقلق بشأن الـصـراع الــنــووي، ولكن التهديد الوجودي للبشرية هو المناخ».

وذكــر المتحدث باسم الكرملين دميتري بــيــســك­ــوف أمـــــس أن بـــوتـــي­ـــن ال يـــبـــال­ـــي بــهــذه اإلهـــانـ­ــة، وبـعـد ذلـــك وجـــه انــتــقــ­ادا مــن جانبه لبايدن.

ونـقـلـت وكــالــة تـــاس الــروســي­ــة لـألنـبـاء عن بيسكوف: «مثل هذه البيانات الفظة الصادرة من فم زعيم أميركي بالكاد قــادرة على إيذاء رئـــيـــس دولــــــة أخــــــرى بـــــأي حــــــال، نـــاهـــي­ـــك عـن الرئيس بوتين. ولكنها تمثل عارا كبيرا على الدولة نفسها»، مضيفة: «من الواضح أن بايدن يظهر سلوك راعي البقر في هوليوود لخدمة مصالحه السياسية المحلية».

كما وجه الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، الحليف المقرب لبوتين، والـذي يشغل اآلن منصب نائب رئيس مجلس األمن الــروســي، انـتـقـادا الذعــا لـبـايـدن، قـائـال: «على عــكــس مـــا قــالــه الــرئــيـ­ـس األمـــيــ­ـركـــي، الـتـهـديـ­د الــــوجــ­ــودي لــيــس الـــمـــن­ـــاخ، ولـــكـــن كـــبـــار الـسـن عديمي النفع مثل بايدن نفسه، الـذي أصبح يعاني من الخرف الشيخوخي وعلى استعداد لبدء الحرب ضد روسيا».

وحــــلـــ­ـق بــــوتـــ­ـيــــن أمـــــــس عــــلــــ­ى مــــتــــ­ن قــــاذفــ­ــة اسـتـراتـي­ـجـيـة مــحــدثــ­ة مـــن طــــراز تـــو- 160 إم الـقـادرة على حمل أسلحة نووية، في خطوة مــن الـمـرجـح أن يعتبرها الــغــرب استعراضا للتذكير بقدرات موسكو النووية وذلك قبل ايام من الذكرى الثانية للغزو الروسي ألوكرانيا.

وتـــعـــد الـــقـــا­ذفـــة الــعــمــ­القــة ذات الـجـنـاحـ­يـن المتأرجحين، التي أطلق عليها حلف شمال األطلسي اسـم «بـالك جاكس»، نسخة محدثة بشكل كبير من قاذفة القنابل التي تعود إلى الحقبة السوفياتية، وكان االتحاد السوفياتي يعتزم استخدامها في حال اندالع حرب نووية مـع الـغـرب لنقل األسلحة الـنـوويـة لمسافات طويلة.

إلـــى ذلــــك، وعـشـيـة الـــذكـــ­رى الـثـانـيـ­ة للغزو الروسي، حققت روسيا أمس اختراقا جديدا في الحرب بأوكرانيا تمثل سيطرتها على قرية بوبيدا الواقعة على مسافة خمسة كيلومترات غـرب مدينة دونيتسك شـرق اوكـرانـيـ­ا، وذلك

بعد سيطرتها على مدينة أفديفكا المجاورة مطلع األسبوع.

ورغم ان تهديداته لم تعد تؤخذ على محمل الجد، قال نائب رئيس مجلس األمن دميتري ميدفيديف، أمس، إن القوات الروسية ستتوغل أكــــثـــ­ـر حـــتـــى تــســيــط­ــر عـــلـــى مـــديـــن­ـــة أوديــــسـ­ـــا الساحلية على البحر االســود، وربما التقدم للعاصمة كييف.

في سياق آخر، اتهمت أجهزة االستخبارا­ت األوكـــرا­نـــيـــة روســـيـــ­ا بــاســتــ­خــدام أكــثــر مـــن 20 صــاروخــا بالستيا مــن طـــراز هـواسـونـغ -11 الكوري الشمالي في عدة هجمات على أهداف مدنية في أوكرانيا، فيما قال الجيش االوكراني إنـــــه ال يــمــلــك أدلــــــة عـــلـــى اســـتـــخ­ـــدام مــوســكــ­و صـــواريــ­ـخ بـالـسـتـي­ـة إيـــرانــ­ـيـــة حـسـبـمـا ذكـــرت رويترز في تقرير.

 ?? ?? بوتين خالل صعوده إلى القاذفة الروسية أمس (أف ب)
بوتين خالل صعوده إلى القاذفة الروسية أمس (أف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait