Al-Anbaa

الشارخ: «الخارجية » وزارة شبابية بنسبة تتجاوز 52%

خلال الندوة السياسية لاتحاد طلبة أميركا

-

نظــم الاتحــاد الوطنــي لطلبة الكويت ـ فرع الولايات المتحــدة الندوة السياســية، بمشــاركة مدير معهد سعود الناصر الديبلوماس­ي السفير عبدالعزيز الشارخ، والنائب الســابق صالح الملا، والنائب في المجلس المبطل 2012 د.حمد المطر، ونائب رئيس جمعية المحامــين وســمي الوســمي، وأســتاذ العلوم السياســية بجامعــة الكويــت د.شــفيق الغبرا، وذلــك ضمن المؤتمر السنوي الثلاثين للاتحاد، في مدينة ســاندييغو في ولاية كاليفورنيا الاميركية.

في البداية، قال مدير معهد سعود الناصر الديبلوماس­ي السفير عبدالعزيز الشارخ اننا في وزارة الخارجية ومؤسسة التقدم الكويتي نعتبر الشباب هم الداعم للكويت وهم ما يسمى الديبلوماس­ــية العامــة وهي التواصل بين الشعوب، متمنيا من جميع الطلبة أن الاحساس بالمسؤولية الكبيرة من خلال تمثيل الكويــت خير تمثيل، مبينا ان المعهد الديبلوماس­ي يركز علــى الشــباب وصقل طاقاتهــم. وأضاف الشــارخ أن وزارة الخارجيــة تخريج 193 ديبلوماسيا ودبلوماسية وهم يمثلون 37% من الجسم الديبلوماس­ي، معتبرا وزارة الخارجية وزارة شبابية حيث ان نسبة الشباب فيها تتجاوز 52% ، وقوة الشباب في العمل بالخارج ليس لها حدود.

وأشار إلى ان الجميع يجب ان يتميزوا وان مرحلة وجود الوظائف على الابواب انتهى ويجب ان يجتهد الشــاب من خلال التحصيــل العلمي كي يجد افضــل الوظائف امامه، مبينا أن جهود ابناء الكويت يجــب ان تتحول الــى قيمة حضارية وقيمة ديموقراطية، والشيء الذي يمكن ان يشاركوا فيه بإصلاح الاوضاع هو ان يدرأو بأنفسهم عن قضية الفرز الطائفي.

مــن جانبــه، قــال النائب الســابق صالــح المــلا اننــا نستطيع ان ننقل لكم الواقع في الكويت، ولا بد ان تثار القضايا الحزينة التي تحفزنا، وما زلت متفائــلا وهذا ليس معناه ان الواقع جميل بالعكس الواقع سيئ اقتصاديا وسياسيا وفي جميع القضايا، مبينا أنه اذا كانت لدينا القدرة على التغيير فسنحطم اي حاجز امامنا.

وأضاف الملا ان من كتبوا الدســتور ضحــوا ويجب الا ننســى ذلــك، فمســتقبلك­م ومســتقبل ابنائكم يستحق التضحيــة، والســكوت لــم يعــد مجديــا. وان ما صرف من مســاعدات ومنح في اقل من ســنة لم يصــرف من 23 سنة، في ظل صمت المجلس، ومــا تمــت من مســاعدات لم تعــرض على مجلــس الأمة. ومع كامــل احترامنا لســمو رئيــس مجلس الــوزراء فقد قــام بســابقة خطيــرة ضــد الدستور وهي شطب محاور من استجواب ويخرج يقول «الدستور في خطر »، مضيفا ان الجيل الحالي والجيل السابق والقادم لم يــر الرفاهية ولن يراها اذا اســتمررنا على هذا الحال، فالبلد اذا اســتمر في هذا النمط فإن المستقبل ليس بجميل ولا استطيع ان اجمل الواقع، وانتم الشريحة الاكبر في الكويت، وانتم من سيغير هذا الواقع. مضيفا انني لا اقبل بان اشكك فيمن شارك ولهذا ارفض بأن يشكك في المقاطعين.

بــدوره، قــال النائــب في المجلس المبطــل الأول د.حمد المطر: يزيدني شرفا ان اكون جزءا من ذلك الحراك، لافتا الى انه اعتاد ســماع قول «قولوا مــا تريدون ونحــن نفعل ما نشــاء» ، ولكــن فــي مجلس 2012 المبطل الأول جاء ليقول للحكومة «قولي ما تشــاءين ونحن نفعل ما نشاء »، مبينا انه ليســت لدينا مشــكلة ان نمدح الحكومة وليس عيبا ان نكون حكوميين اذا كانت لدينا حكومة منتجة تستحق الدعم، مؤكدا أن الحراك لم يفشل ولا الاغلبية فشــلت، ولم نخرج لنبين للشعب الكويتي، مؤكدا أن الحلــول للمرحلة القادمة هــي الحــوار الوطني لجميع الاطراف.

مــن جانبــه، قــال نائــب رئيس جمعية المحامين وسمي الوسمي: انتخابات طلبة اميركا بها رسالة مهمة للديمقراطي­ة الحقيقية لأن 65 فقط صوتوا للأشخاص وباقي 2500 طالب وطالبة صوتوا للفكر، وأنا لدي قضيتين من ناحية مستقبلنا اول قضية البطالة في دولة مثل الكويت فهذه مصيبة كبيرة، والاخرى القضية الاسكانية.

وأضاف الوسمي: من السهل ان اكــون بعيدا عــن الحراك، والمجلس الامة المبطل اقر قانون الوحدة الوطنيــة وميزانية، وتم التشــريع، وانا لن اكون ســلبيا وسأشارك واعدل من خلال الســلطة التشــريعي­ة، ومجلــس الاغلبية امتنع عن رئيس الحكومة الحالية ولم يطرح الثقة به، وفي المجلس الحالــي يتــم تقــديم قوانين مصيريــة وهنــاك مراســيم سوف تخرج تتعلق بالمستقبل، ويجب ان نشارك وأن نقف امام وجه من يقر قوانين ســلبية ومشاركتي هو عدم قبول لكن اريد ان اعدل.

وقــال: دولة تصــرف 25 مليون ونصف مليون للبطالة

المطر: ليس عيباً أن نكون حكوميين إذا كانت لدينا حكومة منتجة تستحق الدعم الوسمي: يجب أن نشارك وأن نقف في وجه من يقرّ قوانين سلبية

وصرفت 15 مليون دينار على المســرحين وتطبقه الحكومة واليــوم يتكلم وزيــر الدولة ان السبب الرابع من المشكلة هو عدم توافق بين مخرجات التعليم والوظائف ومتطلبات العمــل، ونحــن متفائلــون بالتجربة الانتخابية التي نراها في اختيار فكر وبرنامج عمل، والحل بيدنا هو اختيار الصح.

بدوره، قال استاذ العلوم السياســية بجامعة الكويت د.شــفيق الغبــرا ان هنــاك علاقة قائمة بين العالم العربي والكويــت، لان ما حصل هو انفجار وزلزال منذ 2010 الى الآن و4 رؤساء تغيروا وواقع الدساتير اصبح الناس ينظرون اليها وهناك ثقافة سياســية جديــدة وعلاقــة سياســية جديدة. واضاف الغبرا نحن امام لحظة تأسيس ولا تعني انك وصلت الى نهاية الطريق وهذا لا يعني ان اشــكال هذا التغيير صحيحة، فكل مكان ســيعبر عن نفســه بطريقة مختلفة، وليــس بالضرورة التعبيــر بنفــس الصــورة، واللحظة التأسيسية لا يعني انه سوف يسير كالربيع، وهذا خاطئ ولكن هو لحظة تحول المجتمع العربي الكبير، وهذا التغيــر يحمل ابعــادا تحول مــن تناقضاتــه وتعقيداته، والدول العربية لم تســتثمر في الشعوب ولم تسع للتدريب سياسيا واجتماعيا كما تفعل المجتمعــا­ت الاخــرى فعندما تأتي الولادة ستكون ناقصة وســيأخذ منا 10 سنوات في المرحلة التاريخية العربية.

 ??  ?? المشاركون في الندوة
المشاركون في الندوة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait