Al-Anbaa

ظريف: لا نخطو أي خطوة على حساب دول المنطقة ونحن بصدد تنفيذ اتفاق جنيڤ

أشار إلى أنه تمت تسمية سفير جديد لإيران في الكويت وطرح على الرئيس روحاني

- بيان عاكوم

شــدد وزيــر الخارجيــة الايراني محمــد جواد ظريف علــى ان بــاده «لا تخطو أي خطوة تكون على حساب أي دولة من دول المنطقة » مشيرا الى أن الاتفاق الأخير الذي وقّع بين باده والدول الست الكبرى بشأن البرنامج النووي «ليس على حساب المنطقة وإنما جاء لمصلحتها واستقرارها ».

وبين ظريف خال مؤتمر صحافي عقده رئيس مجلس الــوزراء بالإنابــة ووزيــر الخارجية الشيخ صباح الخالد امس في مقر الوزارة بمناسبة انعقاد اللجنة العليا المشتركة الثانية بين البلدين، انهم في صدد تنفيذ اتفاق جنيڤ «فما قبلنا به ســوف ننفــذه ولن نتجاوز الخطــوط الحمراء » مســتدركا بالقول «خطوطنا الحمــر احتــرام مــن انتخبه الشــعب الايراني وسوف لن نسمح للآخرين بأن يملوا علينا شيئا» مشددا على ان برنامجهم هو للأغراض السلمية ، «وهذا لا يهدد أحــدا »، موضحا انهم «يعملون في مجال التخصيب وفق الخطط المعدة والبرنامج اعترف به اتفاق جنيڤ وهذا لا رجعة عنه ».

وبخصــوص زيارتــه الى المملكــة العربية الســعودية ذكر ظريف انــه لم يتم حتى الآن تحديــد موعــد للزيارة، مشيرا الى انهم ينظرون الى السعودية «بصفتها بلد مهم ومؤثر على مستوى المنطقة » مستدركا بالقول «يهمنا توطيد وتمتين مثــل هــذه العاقات ونؤكد على ضرورة التعاون المشــترك واتخــاذ المواقــف المشتركة» مشــيدا في الوقت نفسه بالخطوات التي وصفها «بالإيجابية » من الســعودية ومبديا ترحيبه بها.

وبخصوص الأزمة السورية دعا المسؤول الايراني «الأطراف المؤثرة على الداخل السوري ان تلعب دورها من اجل انهاء الوضع المؤسف » وان «يشجعوا جميــع الأطراف في ســورية لاختيار الحل السياسي » مجددا حضور باده مؤتمر جنيڤ2 فيما لو دعيت إليه ومشــددا على ان «إيران سوف لن تقبل ان يفرض عليها اي شــروط لحضور جنيڤ2 » مؤكدا على ان «حضورهم سيســاعد في العثور على حلول وتســوية للأزمة السورية ». والأطراف التي يمكن ان تؤثر على الداخل السوري يجب ان تلعب دورها من اجل إنهاء الوضع المؤسف في الداخــل الســوري. وإلى التفاصيل: متى سيتم تعيين سفير ايراني جديد في الكويت؟ ٭ عاقاتنا مع الكويت تحظى بأهمية بالغة، وقد تمت تسمية ســفير ايران الجديد للكويت وطرحناه على الرئيس، ونظرا لأهمية العاقات بين البلدين تمت دراسة الموضوع ونحن ســعداء بأن العاقات تســير بجدية فائقة. ماذا بخصوص اتفاق جنيڤ بينكم والدول الست الكبرى خصوصا مع وجود اختلاف في تفسير الاتفاق كل حسب وجهة نظره؟ ٭ نحن لسنا بحاجة إلى تفسير الاتفاقيات، فهذا اتفاق نشر في وثائق مشتركة وإيران لا ترغب في ان تظهر للآخرين تفسيرها الخاص لها ونحن راضون عن كل ما ورد في الاتفاق وآمل ان تكون الاتفاقية نتيجة للتفاهم بيننــا وبــين الــدول الأخرى والاتفاق لا يحقق كل أهدافنا ولا كل أهــداف الجانب الآخر

نعمل في مجال التخصيب وفق خططنا المعدة وبرنامجنا اعترف به الاتفاق وهذا لا رجعة عنه لم تحدد بعد زيارتي إلى السعودية.. والمملكة بلد مهم ومؤثر ويمكن أن نعمل معاً على تعزيز مستقبل المنطقة لن نقبل بأن تفرض علينا شروط لحضور جنيڤ2 وحضورنا سيساعد في العثور على حلول وتسوية للأزمة السورية سنتحاور مع الإماراتيي­ن لحل مشكلة جزر أبو موسى وسنتواصل لإزالة أي سوء فهم في القضايا ذات الاهتمام المشترك لن نتجاوز الخطوط الحمراء بخصوص الملف النووي ولن نسمح للآخرين بأن يملوا علينا شيئاً برنامجنا للأغراض السلمية وهذا لا يهدد أحداً

أيضــا ونأمل ان ينفذ الاتفاق كما هــو، وبغــض النظر عن وجهات النظر التي نســمعها هنا وهنــاك نعتقد ان بعض الآراء تأتــي من اجل ان تقنع الرأي الداخلي في بعض البلدان ونحن نتفهــم الأمر والمهم ان يبدي الطرف الآخر بالنسبة لنا نواياه الحسنة ونتمنى ان نشهد إزالة عدم الثقة الموجود بيننا وبين الغرب لاسيما بيننا وبــين أميركا ونأمل من خال الثقة المتبادلــ­ة ان نتقدم إلى الامام.

وحل هــذا الموضــوع هو لصالح جميــع بلدان المنطقة ونحــن لا نرى ان هذا الاتفاق جاء على حساب بلدان المنطقة، وإيــران لا تخطــو أي خطوة تكون على حســاب أي دولة من دول المنطقــة، لذلك أقول ان الاتفاق النووي هو لمصلحة كل بلــدان المنطقــة ولصالح اســتقراره­ا ونأمــل ان ننفــذ المرحلــة الأولــى منــه وفورا نصل للحلول النهائية ونحن مســتعدون لان نتفاوض مع شركائنا في اي وقت يستعدون للتفاوض معنا.

الأزمة السورية

ماذا بخصوص الازمة السورية وإمكانية التوصل الى حل؟ ٭ القرار النهائي بشأن سورية يجــب ان يتخــذه الشــعب الســوري وعلــى كل الــدول والأطراف التي يمكن ان تؤثر على الداخل السوري يجب ان تلعــب دورها مــن اجل إنهاء الوضع المؤســف فــي الداخل الســوري وان يتجه الجميع الى الحل السلمي والسياسي وهو ضرورة ملحة لا مفر منه وعلينا ان نتنبه جميعا الى انه ليس هناك حل لازمة السورية سوى الخيار السياسي حيث ان الخيار العسكري هو وهم وعلى جميع الأطراف المتنازعة في الداخل السوري ان تشجع بعضها للخوض في غمار الحل السياسي.

ويجب الا ننسى ان التطرف والفتنة الطائفية في سورية لا تقتصر على سورية وتتقولب فيها فجميعنا بالمنطقة ينتابنا الهاجس السياسي لمواجهة هذا الأمر وعلينا ان تتضافر الجهود للحيلولة دون اتســاع رقعة التطرف والفتنــة وعلينا ان نتعاون ونحن عمليا نتعاون مع جميع بلدان المنطقة بما فيها تركيا وكان لي في الأســابيع الماضية نقاشــات مطولة مع زميلي العزيز داود أغلو حول هذا الموضوع.

مــا نتائــج زيــارة وزير الخارجية الاماراتي الى ايران وهل هذه الخطوة بداية لحل قضية الجزر الثلاث المتنــازع عليها طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى؟ ٭ ان زيــارة وزير الخارجية الإماراتــ­ي كانــت بداية جيدة جدا لتعزيز العاقات الثنائية بين ايران والإمارات الصديقة والشــقيقة ولدينــا عاقــات متطورة جدا معها ومع الشعب الإماراتي أيضا ولدينا وشائج تاريخية ومصالح مشــتركة واقتصاد البلديــن والتجارة بيننــا مترابطــة مــع بعضها البعــض ومــن الطبيعــي ان تحــدث خافات بــين وجهات النظــر بــين بعــض الجيران والاســتنب­اطات تختلــف عن بعضهــا البعــض وفــي هذه الزيارة تحدثنا عن القضايا ذات الاهتمام المشترك وسنواصل هذا الموضوع لإزالة كل سوء فهم يحصل في القضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك موضوع ابوموسى وسنتحاور مع أصدقائنا في الامارات لحل هذه المشكلة.

نحن نؤمن بأنه يجب الا تكون هناك مشكلة في عاقاتنا مع بلدان المنطقة التي يجب ان تكون مثالا للتعاون والعاقات الطيبــة والقائمة على الندية كلهــا تعتبــر وجهــات نظــر أساسية ومبدئية ونحن على اقتناع بأنه يجب ان تكون لدينا عاقات مع كل هذه الدول.

البرنامج النووي

اتهم الغرب ايران بأنها ستخرق الاتفاق الذي تم بينكم ودول الست الكبرى قبل تنفيذه، وهل تم تنازل ايراني لقضايا تجاه إبرام هذا الاتفاق؟ ٭ هو لا يسمى اتفاقية اسمه برنامج الاجراءات التي يجب ان تتخذ، هذا البرنامج نحن في صدد تنفيذه، ولدينا قناعة بأن تنفيذ هذا البرنامج سوف يؤدي الــى بناء الثقة، وبناء الثقــة يجــب ان يكــون مــن الجانبين، فالشعب الايراني لا يثق بالغرب لذلك على الغرب ايضا ان يتخذ خطوات من اجل بنــاء جدار الثقــة بينه وبين أبناء الشعب.

بعض الكام الذي نسمعه من هنا وهناك ممكن ان يقلل من هــذه الثقة ولكــن ايران مــا قبلته ســوف تنفذه ولن نتجــاوز الخطــوط الحمــر، خطوطنا الحمــر احترام من انتخبــه الشــعب الايرانــي وسوف لن نسمح للآخرين بأن يملوا علينا شيئا، برنامجنا هو للأغراض السلمية وهذا شيء لا يهدد احدا، ايران تعمل في مجــال التخصيــب وفق خططها المعدة وهذا البرنامج اعترفت به هذه الوثيقة وهذا الموضــوع لا رجعة عنه، كما انه يجب ان يشــمل ازالة كل اشــكال الحظــر والعقوبات التي فرضت علــى ايران، ما تم الاتفــاق عليــه في جنيڤ ذكر في هذا البرنامج بشــكل جــدي نحن بانتظار ان ينفذ هذا الشيء لنصل الى المرحلة الثانية. هل تم تحديد زيارتكم الى المملكة العربية السعودية؟ ٭ أغتنم هذه الفرصة للتحاور مع السعودية وتاريخ الزيارة لم يحدد بعــد، ونحن ننظر الى الســعودية بصفتها بلدا مهمــا ومؤثرا على مســتوى المنطقــة ولدينــا عاقــات متطورة معها، حيث انها بلد مهم ومؤثر كمــا ذكرت على مستوى المنطقة وان مستقبل المنطقــة يمكن ان نعمل على تعزيــزه من خــال التعاون وتضافــر الجهــود لاســيما عاقاتنا مع السعودية نحن يهمنا كثيــرا توطيد وتمتين مثل هذه العاقات ونؤكد على ضــرورة التعاون المشــترك واتخاذ المواقف المشتركة نحن نشــيد بالخطوات الايجابية التي شهدناها من السعودية ونرحب بها.

اتفاق النووي

يقال ان اتفاق النووي سيؤثر إيجابا على الأزمة السورية كيف ترون هذا الاتجاه؟ وماذا عن ترتيبات مشاركة ايران بجنيڤ2 ؟ وهل من تطمينات لدول الخليج بعد هذا الاتفاق؟ ٭ نحــن نــرى بأن مســتقبل سورية يجب ان يحدده ابناء الشعب السوري وما من سبيل امام هــذا الخيار الا حل واحد وهــو اللجــوء الــى صناديق الاقتــراع حيــث ان صــوت الشــعب هو الســبيل الوحيد لحل هذه المشكلة، طبعا البلدان المؤثــرة والبلــدان التي يمكن ان تلعــب دورا في هذا المجال ينبغي عليهم ان يشجعوا كل الاطراف في ســورية لاختيار هذا الســبيل، ايران ســتقوم بهذا الامر ســواء في جنيڤ2 او غيــره واذا وجهت الدعوة لنا للمشاركة فسوف نحضر ولكن لا نقبل ان يفرض علينا اي شــرط للحضور وحضور إيران سوف يساعد على العثور على حلول وتســوية للأزمة الســورية لذلك نحن على اتم استعداد لكي لا نوفر جهدا من اجل ان ندعم الموضوع.

امــا فيما يخــص موضوع النــووي وجنيڤ 2 ما حصل الاســبوع الماضي بخصوص الملف النووي نتطلع لأن يكون بداية لحــل الملف النووي هذا الموضوع ارخــى بظاله على بلدان المنطقــة والاتفاق الذي توصلنا اليه لم يمس بأي من بلدان المنطقة. اليوم عودة المواطن الكويتي عادل الحوال الذي اختطف في ايران، لماذا اكثر المواطنين الكويتيين الذين يذهبون الى إيران يحتجزون؟ ٭ انا ســعيد لأقول ان وزارة الخارجية الإيرانية استطاعت التدخل في هذا الموضوع وفي اطــار العاقــات الطيبــة بين البلديــن قمنا بهــذه الخطوة لتكون بداية جيدة وأنا أهنئ عائلة هذا المواطن الكويتي الذي سيعود الى أحضان عائلته.

 ??  ?? جانب من جلسة المباحثات بين الجانبين
جانب من جلسة المباحثات بين الجانبين
 ??  ?? خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة
خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة
 ??  ?? الشيخ صباح الخالد ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال المؤتمر الصحافي
)هاني الشمري(
الشيخ صباح الخالد ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال المؤتمر الصحافي )هاني الشمري(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait