Al-Anbaa

ليلى أحمد: انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وضع مستقبل الصحافة الورقية في خطر

خلال ورشة «فن التعامل مع الخبر بمواقع التواصل الاجتماعي» التي نظمتها هيئة الشباب في مقر جمعية العلاقات العامة

- رندى مرعي

اعتبرت الإعلامية القديرة الزميلــة ليلــى أحمــد ان مستقبل الصحافة الورقية في خطر في ظل التســارع الذي يشهده انتشار الصحافة الإلكتروني­ــة وخاصــة مع تزايد أعداد مواقع التواصل الاجتماعي وقــوة تأثيرها على القارئ وعلى المجتمعات بشكل عام، مشيرة إلى الدور الــذي لعبه الفيســبوك في الثورات العربية.

ولكــن من جهــة أخرى، حــذرت أحمد مــن خطورة هــذه المواقــع خاصــة اننا نرى لــكل موقــع جمهوره فعلى ســبيل المثال نجد أن السياســيي­ن يتجهون أكثر نحــو التويتر فــي حين أن الانســتغر­ام يضــم نســبة كبيرة من الفنانين والشباب، مضيفــة أن خطــورة هذه المواقع تكمن في اســتغلال البعض لها لنشــر أفكارهم وتوجهاتهــ­م والتأثير على الشباب من خلالها.

كلام ليلــى أحمــد جــاء خلال مشاركتها في الورشة التدريبيــ­ة الشــبابية التي نظمتهــا الهيئــة العامــة للشــباب والرياضة مســاء أمس الأول في مقر جمعية العلاقات العامــة الكويتية والتــي حملت عنــوان «فن التعامل مــع الخبر بمواقع التواصــل الاجتماعــ­ي ». وأشارت إلى أنه في دراسة حديثة تبين ان أكثر من 70 مليون عربي يســتخدمون وسائل التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك وانستغرام وكيك وغيرها وعندما نكون أمــام هذا الرقم المهول الذي هو في تزايد يمكننا الظن ان الصحافة الورقية ستستريح على هامش حياتنا اليومية، وما قد يعين استمرار اسمها هو طرق باب التكنولوجي­ا عبر مواقع إلكترونية تدفع بالأخبار الطازجة أولا بأول.

وتابعت أنــه مع تداعي الصحافــة الورقيــة قامت صحــف عريقــة مثــل الـــ «واشــنطن بوســت» و« نيويورك تايمز» بفصل عدد مهــول من الصحافيين لعدم الحاجة لهم، وتحولت إلى صحــف إلكترونية مع إصــدار محدود لنســختها الورقيــة، واتبعــت نظــام الاشــتراك المدفــوع الثمــن للجمهــور عبــر مواقعهــا الإلكتروني­ة، ولجأت أيضا إلى إرسال رسائل نصية آنية في حــال ورود خبر جديد لديها، و« يصلك المسج أينما كنت بالعالم» . وشرحت بان الصحيفــة الورقية تعتمد في إيراداتها على الإعلانات مدفوعة الثمن وعبر سنوات طويلة حرصت الشــركات والمــاركا­ت الكبيــرة وحتى مخازن بيع التجزئة على دفع الملايين للصحف والمجلات عبر العالم لترويج سلعها، ماذا حصل بعد أن تحولت الصحافة الورقية إلى موقع إلكتروني مفتوح؟

وتناولــت أحمــد بعض النمــاذج الصحافيــة التي انتقلــت مــن الورقيــة إلى الإلكتروني­ة مستشهدة برؤية صحيفة «الإمــارات اليوم » التــي انتقلت إلــى التوجه الإلكتروني منذ زمن، وفي ذلك الحين قال رئيس تحرير الصحيفــة ســامي الريامي ان المستقبل هو للإلكترون فالعالــم أصبح محمولا في أجهزة اللابتوب والموبايلا­ت وعصــر الصحــف الورقية سينتهي.

وعــن المحاضــرة، قــال رئيــس قســم التوعيــة والإرشــاد في الهيئة ناصر الشــمري إنهــا تأتي ضمن سلسلة من المحاضرات تعتزم الهيئة إقامتها بهدف تثقيف الشباب وزيادة معلوماتهم وفتح آفــاق التفكير لديهم لإيجاد جيل واع ملم بدوره تجاه وطنه.

وأضاف الشمري ان هذه الورشة هي الأولى، وقد تم اختيار موضوعها لمدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي علــى الشــباب ولزيــادة استخدامهم لها، وعليه كان لا بد مــن توعية الشــباب حول هذه المواقع وسلبياتها وإيجابياته­ا وكيفية التعامل معها بمسؤولية.

وزاد بأنه من خلال هذه الــورش يتــم التعامــل مع جمعيات النفع العام، متوجها بالشكر إلى جمعية العلاقات العامة على استضافتها هذه الورش والتي تقام برعاية وتشــجيع من المســؤولي­ن في الهيئة العامة للشــباب والرياضة.

أكثر من 70 مليون عربي يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي «تويتر » و« فيسبوك» و« إنستغرام»

عدد من الصحف الورقية العالمية العريقة تحولت إلى «إلكترونية » وفصلت عدداً مهولاً من الصحافيين

الشمري: تم اختيار موضوع الورشة نظراً لمدى تأثير مواقع التواصل على الشباب

 ??  ?? ليلى أحمد في صورة تذكارية مع المشاركين والمشاركات في المحاضرة
)أسامة أبوعطية(
ليلى أحمد في صورة تذكارية مع المشاركين والمشاركات في المحاضرة )أسامة أبوعطية(
 ??  ?? الإعلامية الزميلة ليلى أحمد خلال محاضرتها
الإعلامية الزميلة ليلى أحمد خلال محاضرتها
 ??  ?? عدد من الحضور يتابعون المحاضرة
عدد من الحضور يتابعون المحاضرة
 ??  ?? جانب من المشاركين
جانب من المشاركين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait