Al-Anbaa

الرشيدي: القضاء على العمالة الهامشية لتعديل التركيبة السكانية

خلال اجتماعها مع اللجنة العليا لمركز اعتماد مستويات المهارة المهنية

- بشرى شعبان

أعطــت الوزيــرة ذكــرى الرشيدي توجيهاتها للجنة العليا لمركز اعتماد مستويات المهــارة المهنيــة الكويتــي بتطبيــق ما جــاء في النطق السامي لصاحب السمو الأمير الشــيخ صبــاح الأحمد فيما يخص تنظيم ســوق العمل، والارتقاء بمســتوى العمالة الوطنية في القطاعين الخاص والعــام، وتوجيهات ســمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في هذا الصدد.

وشــددت الرشيدي خلال الاجتماع الذي عقدته مســاء أول مــن أمــس مــع اللجنــة العليــا للمركــز علــى أهمها تعديل التركيبة السكانية في البلاد، والقضاء على العمالة الهامشــية، وتدريب المواطن الكويتي بحيث يكون فعالا في عمله مما سينعكس بالإيجاب على الإنتاج العام للدولة.

وفي توجه جديد لتغيير خارطــة التعليــم التطبيقي شددت الرشيدي على أهمية أن يحرص المركز على التعامل مع المؤسسات التعليمية والمهنية بحيث يتــم تطبيق المعايير المهنية التي تم الانتهاء منها في المنظومة، مؤكدة على أن الهدف خلال المرحلة القادمة ليس التركيــز على الجانب الأكاديمي فقط بــل الاهتمام كذلك بالجانب العملي.

وأكــدت أهميــة أن يتــم تســليم تلــك المعاييــر إلــى الجهــات التعليمية المختلفة وتدريسها من خلال مدارسها، بحيث يكون الخريج مناسبا لسوق العمل ولا يحتاج إلى إعــادة تدريــب، أو ســنوات خبرة.

وأعطت الرشيدي تعليمات بــأن يتــم إجــراء اختبارات مهنيــة بشــكل اختياري في القطاعــين العــام والخاص، بهــدف رفــع كفــاءة العامل، والعمــل علــى الجوانــب الضعيفة في مهنته لتقويتها، مما ينعكــس بالإيجاب على العامل والمؤسسة التي يعمل بهــا، وبالتالي علــى الإنتاج القومي للبلاد.

من جانبــه قال مدير عام مركز اعتماد مستويات المهارة المهنية د.حمــود المضف في تصريــح للصحافيــي­ن عقب الاجتماع إن توجيهات الوزيرة الرشيدة ســيتم أخذها بعين الاعتبار، وسيتم العمل عليها خاصــة فيما يخــص النطق الســامي لصاحــب الســمو الأمير في ضبط سوق العمل الكويتــي، والقضــاء على ما يســمى بالعمالة الهامشــية، ورفــع إنتاجيــة الدولــة من خلال رفــع إنتاجية الموظف أو العامل.

وأضــاف المضــف أن الاجتماع مع الوزيرة الرشيدي كان مثمرا إلى أبعد الحدود، مشــددا علــى أن المركــز لن يكــون ســيفا مســلطا على المؤسســات، بل على العكس ســنعمل من خلاله على رفع كفاءة تلك المؤسسات من خلال الاختبارات الاختيارية التي سيتم إجراؤها، مما ينعكس بالإيجاب على الإنتاج الوطني.

وكشف المضف عن انتهاء المركز مــن قرابة ثماني مهن جديدة باختباراته­ا النظرية واختباراته­ا العملية، وأيضا أنهينــا نقــل جميــع المهــن والمعاييــ­ر التي انتهينا منها إلى النظام الجديد في الحاسب الآلي، وعلى المستوى المحلي تابعنــا مع القطــاع الخاص لعمــل اختبــارات اختيارية لبعض المهن التي تخص هذا القطاع.

وأضاف، وعلى المستوى العربي شــاركنا في اجتماع منظمة العمــل الدولية فيما يخــص التصنيــف العربــي المهنــي، والكويت أحد الدول التي شــاركت فــي إعداد هذا التصنيف، ولانزال نتابع معهم خاصة فيما يخص معلومات سوق العمل واحتياج العمل.

أما على مستوى الخليج وهو الأهم فقال، هناك ثلاث لجان رئيسية اللجنة الأولى لجنــة الــرؤى الرئيســية وتترأســها دولــة عمــان، وهناك لجنة المعايير برئاسة السعودية ولجنة الاختبارات برئاســة الكويت، والكويت شاركت في جميع اللجان وفي 11 ديسمبر سيكون الاجتماع الخليجي في الكويت في مجال الاختبارات لتبادل الاختبارات المهنية.

وزاد، ناقشنا أيضا خلال الاجتماع الهيــكل التنظيمي للمركز بعــد ما أقره مجلس الإدارة وتم إرساله إلى ديوان الخدمة المدنية، عدل به بعض الشــيء، ورجع إلى المجلس وأقــره، وهي خطــوة كبيرة للمركــز بعــد إقــرار ديوان الخدمة المدنية له، كما ناقشنا إمكانيــة تزويد دول مجلس التعاون بالمعايير والمهن التي انتهت منها الكويت، وهي ما يقــارب 400 مهنة، ومن أجل إجراء ذلك كان لابد من أن يتم اســتئذان مجلس الإدارة في المركز لأن حــق الملكية لهذه المهن يعود للكويت.

ولفــت إلــى أن الاجتماع ناقش أيضا النظرة المستقبلية للمركز، وأهــم ما تم الاتفاق عليه أنه خلال الثلاث سنوات القادمــة ســننهي مــا يقارب 300 مهنــة، وما يقــارب 50 اختبارا مهنيا، وســنضع له تصميما، وسنركز على عمل اتفاقيات مع جهــات القطاع العام والخاص، وإيجاد آلية جديدة لاعتماد هذه المعايير.

وأوضــح أن وزيــرة الشؤون اهتمت بنشر ثقافة المعاييــر المهنيــة للكويــت، ووضــع اختبارات اختيارية لمؤسسات الدولة في القطاعين الخاص والعام من أجل إجراء اختبارات مهنية اختيارية.

نقلنا جميع المهن والمعايير التي أنجزناها إلى النظام الجديد في الحاسب الآلي

المضف: أنجزنا وضع المعايير لـ 400 مهنة وناقشنا إمكانية تزويد دول التعاون بها

تنسيق مع المؤسسات التعليمية والمهنية بحيث يتم تطبيق المعايير المهنية

إجراء اختبارات مهنية اختيارية في القطاعين العام والخاص لرفع كفاءة العامل

 ??  ?? جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
 ??  ?? د. ذكرى الرشيدي ود. حمود المضف وأعضاء اللجنة العليا لمركز اعتماد مستويات المهارة المهنية
د. ذكرى الرشيدي ود. حمود المضف وأعضاء اللجنة العليا لمركز اعتماد مستويات المهارة المهنية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait