Al-Anbaa

مصادر لـ «الأنباء »: ضابط في «الجيش الحر» فخخ سيارة السفارة الإيرانية ورائد علوي منشق اعتقل في العريضة

بري من طهران: الاتفاق النووي هو «صفقة العصر»

- بيروت ـ عمر حبنجر

الحــدث فــي بيــروت أمس زيارة الرئيــس نبيه بري الى طهران ليكون اول زائر رسمي الى العاصمة الايرانية بعد اقرار الاتفاق الايراني ـ الدولي حول الملــف النووي، والذي خرجت منــه ايــران رابحة فــي المدى المنظور.

فجــأة، صــار «الشــيطان الأكبر» الذي لطالما جعلت منه ايــران محط لعنتهــا اليومية أصغر،

اربعة ايام من المفاوضات في جنيڤ محت عداء ثلاثين عاما من الصراع والحصار والضغوط على اشكالها.

الايرانيون يقولون انهم لم يتنازلوا عن التخصيب بالمطلق، انما خفضوا النسبة استرضاء للآخرين، والاميركيو­ن يؤكدون انهم اخذوا من النظام الايراني روح مشروعه النووي على غرار المخزون الكيماوي الذي قالوا انهم اخذوه من النظام السوري.

لكــن الثقــة بــين الطرفين مازالــت المفقود الاكبر، والثقة كالدمعة، اذا ما سقطت لا تعود، ومن هنا مهلة الستة اشهر التي توافق عليها الطرفان للتجربة واختبار النوايا والصدقية.

واذا نجــح الاختبار يكون التفاهم قد تم بين محور الشر والشيطان الاكبر، حول الملف النووي الايراني، يبقى السؤال عن جنيڤ السورية وارتداداته­ا على لبنان.

من هنا اهمية زيارة الرئيس نبيه بري الــى طهران ولقاؤه المســؤولي­ن الايرانيــ­ين وعلى رأسهم السيد علي خامنئي.

بري سأل في طهران: من قال انه ليس في السياسة ولادات؟ واضــاف: الآن تولد السياســة في ايران، ومن طهران بالذات.

واعتبر بري ان الاتفاق الحق يعود لمصلحة السلم في المنطقة العربية وفي المنطقة الاسلامية ايضا، آملا ان يكون هذا الاتفاق منطلقا للتســوية في سورية، مركــزا علــى اعــادة الثقة بين العرب والجمهورية الاسلامية الايرانية بدلا من حصان طروادة المعتمد الآن، اي الفتنة السنية ـ الشيعية.

وقال بري: الآن ولدت القنبلة النووية السياسية.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع رئيــس مجلس الشــورى

الفرزلي: صياغة العلاقات السعودية ـ الإيرانية باتت بمنزلة ممر إلزامي للاتفاق في لبنان

الإيراني، قال الرئيس بري ان التفجير الذي استهدف السفارة الايرانية كان موضع استنكار كافــة الجهــات اللبنانية وكل الاطياف والفئات، وهو تم من ارهابيين ينتميــان الى تنظيم القاعدة، وقد تم التعرف عليهما، احدهما لبناني والآخر فلسطيني الاصل.

وردا علــى ســؤال، قــال لاريجاني ان الرئيس بري ادلى برؤية معمقة ويجب اخذها في الحسبان، حيث ان لإيران رؤية تقوم على اساس ارساء دعائم الصداقــة والــود بينهــا وبين البلدان العربية والإســلام­ية، وثمة من يريد إثارة الخلافات بين هذه الدول وبين إيران لكن علينا أن نســتثمر لكي يكون لدينــا تفهم صحيح بالنســبة لتســوية القضايا التي تنتاب المنطقة برمتها، ورأى ان هناك امكانيات متاحــة كثيرة، لكي ننعم والبلدان العربية بعد ذلك بعلاقات مستدامة ومتينة بين الجانبين، ولا نسمح بأن يتغلغل الآخرون في مثل هذه العلاقات الوطيدة.

وردا علــى الســؤال عينه، كــرر الرئيس نبيــه بري كلام د.لاريجاني على طريقة المحامين في المحاكم كما قال.

ووصــف بــري الاتفاق بين ايران والــدول الكبرى بصفقة العصــر، حيــث اســتطاعت الجمهورية الاسلامية بصبرها وتعبهــا والحنكة والشــجاعة والقــوة والصمــود والمثابــر­ة والصبر الوصول الى ما وصلت إليه وتغلبــت على الكثير من الامور، كي نتــوج هذا الصبر ايضا على ميدان آخر هو ميدان التوافقات الداخلية على ما تضج به منطقتنا خاصة في سورية والبلاد العربية بالود والخير.

القوات اللبنانية وعبر إذاعة لبنان الحر قللت من المكاسب الايرانية في الاتفاق، وخصوصا على مســتوى انعكاســه على لبنان، فلبنان اشبه بالاسفنجة التــي تمتــص مــا حولهــا من ســوائل، او بالرمال المتحركة التــي تبتلع فــي جوفها كل ما يغوص فيها.

ووصفــت القــوات الاتفاق بالمتوازن بل الذي يميل الى كفة الدول الغربية اذ انه يقر احتواء البرنامج النووي الايراني مع سلسلة ممنوعات مقابل خفض جزئــي للعقوبات على النظام الايرانــي، فالبرنامج النووي مازال تحت الرقابة الشــديدة، اضافــة الى تفكيــك الكيماوي الســوري، والانظار تتجه إلى جنيــڤ 2، التي لــن تكون إلا تكملــة لجنيــڤ 1 التي قررت التســوية مــن خــلال مرحلة انتقاليــة ولذلك فــإن التهليل للاتفاق لا يعكس حقيقة المعادلة الجديدة.

فــي غضــون ذلــك واصل القضاء العســكري تحقيقاته بعملية التفجير المزدوجة امام السفارة الايرانية في بيروت.

وتقول مصادر مشرفة على التحقيقــا­ت ان معظم الخبراء اكدوا علــى حرفية من فخخوا الســيارة بحيــث انهــا اعطت عصفا مضاعفا نتيجة التوزيع للمتفجرات بداخلها.

واســتنتجت المصــادر لـــ «الأنبــاء » ان من تولى تفخيخ هذه الســيارة يرجح ان يكون ضابطا عســكريا فــي الجيش الســوري الحــر، وبالتالي من الخبراء في المتفجرات المنشقين عن الجيش النظامي.

مصــادر اخــرى كشــفت لـ «الأنبــاء » عن احتجاز الجيش اللبناني ضابطا سوريا علويا برتبــة رائد في الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الاسد بينما كان يحاول الدخول الى لبنان عبر معبر العريضة الشمالي، بثياب مدنية واسم مختلف.

واحيل الرائد المنشــق الى المخابرات اللبنانية كسواه من العســكريي­ن الســوريين الذين ينشــقون عــن النظــام عادة، واشــارت المصــادر الى حالات فرار يومية من الجيش السوري باتجــاه لبنان، لكــن ليس من مستوى هذه الرتبة.

وســجل امــس اطــلاق نار على شــاحنة ســورية محملة بالفوســفا­ت اثناء مرورها في طريق التبانة من قبل مناصري المعارضــة الســورية واصيب السائق.

ونعى حزب الله امس احد قيادييه علي اسكندر اسكندر الذي ســقط في غوطة دمشق الشرقية.

السفير الايراني في بيروت غضنفر ركن ابادي اكد لاذاعة «النــور » ان ايران لن تســكت عــن محاولة تفجير الســفارة الايرانية، مشــددا على ان هذه الجرائم تزيدنا صلابة، وسنرد على طريقتنا بهدوء وعقلانية كي لا يتكرر هذا الامر.

وقال ان افضل رد على ذلك الاستمرار على خطنا ونهجنا، مشــيرا الــى ان اســرائيل هي المستفيد الاول من هذه العملية الارهابية.

واضــاف: علــى اســرائيل وادوات اسرائيل ومن ينسق مع اسرائيل ومن يحاور اسرائيل او يزور اسرائيل ان يعلموا ان هذه الاعمــال لا يمكن ان تؤثر فينا، فنحن منذ 34 عاما تربينا في هذا الجو من لحظة انتصار الثورة، ويبدو انه لم يبق لدى الاعداء اي طريق آخر لمواجهة هذه الثورة، وان ذنبنا الوحيد هو وقوفنا الى جانب القضية الفلسطينية، واعلنا اننا سنحرر فلسطين من البحر والنهر.

وردا علــى ســؤال، قال ان طهــران تحــرص علــى افضل العلاقات مع الرياض.

في ســياق متصــل، ذكرت صحيفة «الاخبار » القريبة من حزب الله نقلا عن السيد حسن نصرالله شــخصيا ان عملية التفجير المزدوجة اســتهدفت الجانب من مبنى السفارة، حيث مكتب السفير والقائم بالاعمال، واستنتج من ذلك وجود خرق داخل السفارة.

النائــب الســابق لرئيــس مجلس النواب ايلــي الفرزلي قرأ في الاتفاق الايراني ـ الدولي حول الملف النووي ما يدعو الى الانتظار ريثما تتبلور رؤية ما ستؤول اليه الاوضاع في ملفات كثيرة وفي مقدمتها ملف الازمة السورية.

واعتبر ان صياغة العلاقات الســعودية ـ الايرانيــ­ة باتــت بمنزلة ممر إلزامي للاتفاق في لبنان رغم الصعوبات التي يمكن ان تولد من تحسن موقع ايران الاســترات­يجي، وتوقع لاذاعة «صوت لبنان » بأن تكون بلاد الشام مسرحا لمعركة شاملة بين الانظمة والمتطرفين وبغطاء من المجتمع الدولي.

 ??  ?? علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الايراني مستقبلا رئيس مجلس النواب نبيه بري في طهران امس
علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الايراني مستقبلا رئيس مجلس النواب نبيه بري في طهران امس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait