Al Borsa

شعبة الذهب تحذر من العروض الوهمية

- كتب- وليد فاروق:

مــع تــرقــب األســـــو­اق املـحـلـيـ­ة حــالــة من االنتعاش خالل فعاليات اجلمعة البيضاء، الشهر احلالى، حذرت الشعبة العامة للذهب واملجوهرات باالحتاد العام للغرف التجارية، من قيام بعض جتار الذهب بتصرفات غير مسئولة، عبر تقدميهم للمواطنني عروضاً وهمية، تتضمن «تخفيضات على مصنعيات املشغوالت الذهبية»، بغرض جذب العمالء، ومــتــابـ­ـعــني عــلــى مــواقــع الـــتـــو­اصـــل االجــتــم­ــاعــى واملواقع اإلخبارية.

كـــمـــا تــســتــع­ــد بـعـض الشركات لطرح منتجات وأشــكــال جــديــدة بـــأوزان مختلفة تتوافق مع جميع الــشــرائ­ــح وتــلــبــ­ى جميع االحتياجات.

قـــــــــ­ـــال املـــــهـ­ــــنـــــ­دس هــــانـــ­ـى مــــيــــ­الد، رئــيــس الـشـعـبـة الـعـامـة للذهب واملـــجــ­ـوهـــرات بـــاالحتـ­ــاد العام للغرف التجارية، إَّن مثل هذه التصرفات تؤدى إلى حدوث لغط وارتباك للمستهلكني. كما أنها تُعّرض أصحابها للمساءلة القانونية أمــام الشعبة الـعـامـة، وأمـــام جهاز حماية املستهلك، فـى ضــوء تنظيم آلـيـات السوق وحقوق العمالء. أضاف أن تقدمي املحالت خصومات على املصنعية، بطريقة مبالغ فيها وغـيـر منطقية وواقــعــي­ــة، يـــؤدى إلى تشكك العمالء فى عيارات الذهب املطروحة باألسواق، وهو ما يفتح الباب أمام مشاكل أكبر، السوق فى غنى عنها.

أشار «ميالد»، إلى أن الشعبة ستتصدى بقوة وحزم لكل اإلعالنات اخلادعة واملضللة، التى ال يلتزم بها املُعلن مبا يقدمه، وتضر بحقوق ومصالح املستهلكني، باإلضافة إلى أن الشعبة لن تقبل اعتذارات أو حججاً غير

مبررة من التجار املخالفني، وستتخذ ضدهم اإلجراءات القانونية.

وتـابـع: «على وسـائـل اإلعـــالم املختلفة، حتــرى الــدقــة، فـى اإلعـــالن عـن مثل هذه النوعيات من الدعاية املضللة، والتى تؤدى إلى حدوث حالة من االرتباك بني املواطنني».

وقــــال جــــورج تـــــادرو­س، رئــيــس مجلس إدارة شركة أندريا وجـورج لتصنيع الذهب واملجوهرات، إَّن الشركات فى الربع األخير من العام، تركز على تصفير مستحقاتها من الذهب املتداول باألسواق، بـــغـــرض طــــرح مـنـتـجـات جديدة مع بداية العام.

أضـــــاف أن الــشــركـ­ـة تستهدف طــرح منتجات وأشـــــكـ­ــــال جــــديـــ­ـدة مـن املشغوالت الذهبية خفيفة األوزان؛ لتحفيز حركة املبيعات داخل األسواق.

وتــــوقــ­ــع أن تــرتــفــ­ع وتـــيـــر­ة املــبــيـ­ـعــات خــالل الفترة املقبلة، مع ارتفاع معدالت التضخم العاملية، وتأثيرها على األســواق املـحـلـيـ­ة، وهـــو مــا يدفع املواطنني للتوجه للذهب كمالذ آمن وأداة للتحوط وحفظ قيمة األموال.

وقـــال جـــورج عــبــداهل­ل، مـديـر املبيعات بشركة كيرمينا لتصنيع الذهب واملجوهرات، إَّن الشركة تستعد لطرح منتجات جديدة، ومشغوالت ذهبية بــأوزان خفيفة لتتناسب مع القدرة الشرائية للمواطنني، وتتوافق مع العام اجلديد.

أضاف: «من الصعوبة أن تقدم الشركات تخفيضات أو خصومات، إذ إَّن سعر الذهب يرتبط بالبورصات العاملية، وكذلك تتوقف املصنعيات على عوامل مختلفة من الصعب خضوعها لتخفيضات؛ حيث تقلص الشركات أجر التصنيع فى ظل ارتفاع أسعار الذهب ملستويات كبيرة».

 ?? ?? هانى ميالد
هانى ميالد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt