Al Borsa

الهواتف والمدفوعات اإللكتروني­ة والخدمات المالية.. أكبر الرابحين

«سعيد»: النمو مستمر.. و«جوميا» و«أمازون» األكرث مبيعًا «املهدى»: خصومات املوسم ستمتص %25 من حالة الركود

-

يتوقع سوق الهواتف الذكية وإكسسوارات األجهزة اإللكتروني­ة، انتعاشاً فى الطلب خالل نوفمبر بنسبة ،%25 وأن تواصل مواقع التجارة اإللكتروني­ة مكاسبها من منو الطلب «األونالين» خالل هذه الفترة بالتزامن مع زيادة املدفوعات اإللكتروني­ة مبصر خالل األشهر العشرة األولى من العام احلالى بنسبة .%50

قــال املهندس إيـهـاب سعيد، رئـيـس شعبة االتصاالت واملدفوعات اإللكتروني­ة واخلدمات املالية، إَّن حجم املدفوعات اإللكتروني­ة شهد منواً بنسبة %50 خالل األشهر العشرة األولى من العام احلالى، مقارنة بالفترة نفسها من العام املاضى.

أضـــاف أن السبب وراء تلك الــزيــاد­ة هو انتشار جائحة كـورونـا التى دفعت املواطنني إلى تغيير ثقافة الشراء، بجانب اجتاه احلكومة نحو التحول الرقمى من خالل حتصيل جميع اخلدمات احلكومية وخدماتها إلكترونياً.

وأوضـح أن موقعى «جوميا» و«أمـــازون» من أكثر املواقع مبيعاً؛ بسبب توفير جميع أنواع املنتجات أمام املستهلكني، منها األدوات املنزلية، واألجهزة الكهربائية، واألثاث، وأدوات التجميل، واملواد الغذائية، والهواتف، والدواء.

وتوقع رئيس الشعبة، أن يستمر النمو خالل الفترة املقبلة مـع موسم «الـبـالك فـرايـداى» الـذى عـادة ما يشهد ارتفاعاً فى الطلب على

جميع املنتجات؛ نظراً إلى التخفيضات املقدمة من ِقبل املحالت التجارية واملواقع اإللكتروني­ة املعروفة بالسوق املصرى.

وقــال محمد طلعت، رئيس شعبة املحمول بغرفة القاهرة التجارية، إَّن تخفيضات «البالك فرايداى» تبدأ مع مطلع شهر نوفمبر احلالى وحتى نهايته، ويشارك فى املوسم عدد كبير من جتار املحمول وجتار اإلكسسوارا­ت.

أضـاف أن الشركات تقدم تخفيضات تبدأ مـن 100 جنيه، وتصل إلــى 500 جنيه على أسعار الهواتف بحسب املـوديـل واإلمكانيا­ت اخلاصة بكل هاتف.

وأوضح أن إكسسوارات املحول عادة ما تشهد تخفيضات أكثر؛ ألن أسعارها منخفضة، مقارنة بسعر جهاز املحمول، إذ تتراوح التخفيضات بني 10 و%30 للموديالت احلديثة، وتصل إلى %50 على إكسسوارات الهواتف ذات موديالت األعوام السابقة.

وقـــال محمد املــهــدى، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، إَّن تخفيضات «البالك فـرايـداى» ستمتص نسبة تتعدى الـ52% من حالة الركود التى أصابت السوق خالل الفترة املاضية؛ بسبب التداعيات السلبية الناجتة عن انتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى أن التخفيضات متفاوتة حسب كل تاجر، إذ تتراوح بني 20 %25و على اإلكسسوارا­ت، وتقدر بنحو %10 على الهاتف املحمول.

وعـلـى صعيد تـأثـيـر أزمـــة نـقـص الـرقـائـق اإللكتروني­ة على سوق الهواتف بالسوق املصرى، أوضح أن األزمة العاملية رمبا تؤثر على شحنات األجهزة الواردة إلى السوق املحلى؛ بسبب توفير الـشـركـات املصنعة كميات مـحـدودة للتجار، ولكنها لم تؤثر بشكل كبير على السوق لعدة أسباب؛ أولها وجود تباطؤ إثر جائحة كورونا، وثانياً لتذبذب أسعار اإللكتروني­ات، وهـو ما يجعل التاجر يشترى بضائع بكميات محددة؛ حـتـى ال يـتـعـرض لـلـخـسـائ­ـر حـــال انـخـفـاض األسعار.

وأعلنت السالسل التجارية الشهيرة عن انطالق موسم العروض والتخفيضات لـ«البالك فرايداى»، وقدمت عروضاً وتخفيضات لتشجيع عمليات الشراء.

وتتضمن قائمة التخفيضات التى قدمتها السالسل التجارية كل الفئات التى يحتاج إليها املستهلك بداية من املالبس اجلاهزة، واألحذية واملصنعات اجللدية، وأدوات التجميل، واألجهزة اإللـكـتـر­ونـيـة، والـبـقـال­ـة، واألدوات املنزلية، واملستلزما­ت الرياضية.

 ?? ?? إيهاب سعيد
إيهاب سعيد
 ?? ?? محمد المهدى
محمد المهدى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt