Al Borsa

المسئولية االجتماعية للشركات والمؤسسات ودعم التنمية المجتمعية

- مؤمنة كامل رئيس مجلس إدارة معامل المختبر

مفهوم املسئولية املجتمعية أعمق من كونة القيام باألعمال التطوعية والتربعات البد من تضافر جهود جميع الجهات لتحقيق نهضة باملجتمع

أصبح مفهوم املسئولية االجتماعية يتردد على مسامعنا كثيًرا فى السنوات األخيرة.

كما شهدت الفترة األخيرة، منًوا فى مبادرات املسئولية املجتمعية للشركات املختلفة على الساحة املصرية، وعملت العديد من الشركات على العديد من املبادرات املتكاملة واملترابطة، وهى تدمج املمارسات العاملية لتحقق موازنة مستدامة بني استراتيجيت­ها التوسعية الطموحة، واملساهمة الفعالة فى دفع عجلة التنمية والنهوض باملجتمعات التى تعمل بها.

ويعد قطاع الصحة، من أهم القطاعات التى يولى القطاعان العام واخلاص اهتماًما بها، إذ تبذل احلكومة العديد من اجلهود لتطوير منظومة الرعاية الصحية ورفــع كفاءتها بهدف االرتـقـاء مبستوى جـودة اخلدمات املـــقـــ­دمـــة لــكــل املـــواطـ­ــنـــني فـــى مختلف محافظات اجلمهورية، وذلــك إميـانـاً من الدولة بأهمية هذا القطاع، والـدور الذى يقوم به، وتأثيره املباشر على احلياة اليومية للمواطنني.

وإميـاًنـا منها بأهمية الــدور املجتمعى، فى دعم الفئات األكثر احتياًجا باملجتمع املصرى، وفى ظل االحتياج املطرد للكيانات املـسـئـول­ـة الـتـى تهتم بتغطية املتطلبات احلقيقية ملجتمعها، تظهر جليا أهمية بــرامــج املـسـئـول­ـيـة املجتمعية للشركات واملـؤسـسـ­ات الـكـبـرى، تلك الـتـى تنفذها منفردة أو بالشراكة مع القطاع العام، والتى متـس بشكل واضــح احلـاجـات األساسية املُلحة للفئات املجتمعية املختلفة.. تسعى مؤسسة مؤمنة كامل فى هذا اإلطار لتقدمي العديد من املساهمات، التى تعكس حرص املؤسسة على تلبية هذه االحتياجات، وتتنوع املبادرات بني اجلوانب التدريبية، واملادية، والطبية.

ويعد مفهوم «املسئولية االجتماعية»، أعمق وأشمل من كّونه القيام بأعمال تطوعية أو مساعدة األخرين أو التبرع باملال للجمعيات أو األفراد.. بل هو منهج أو سلوك ينتهجه الفرد أو املنظمة، فى سبيل القيام بواجباته جتـاه نفسه وجتــاه املجتمع الــذى ينتمى إليه بكل مكوناته.

ونحن نؤمن أن دور املؤسسات التنموية أن تعمل جنًبا إلى جنب مع الدولة الستكمال مجهوداتها، وسد الفجوة املجتمعية.

فا سبيل لنهضة حقيقية ألى مجتمع سوى بتضافر جهود جميع اجلهات احلكومية واخلاصة ومؤسسات املجتمع املدني.

ووعًيا منها بأهمية تلك املبادرات التى حتدث تأثيًرا طويل املـدى فى املجتمع أو حـيـاة الــفــرد االجتماعية واالقـتـصـ­اديـة، تقيم مؤسسة مؤمنة كامل دورات تدريبية إلكساب املهارات عامليها اخلبرات الازمة فى املختبرات الطبية، كما تهتم املؤسسة بإعداد برامج علمية وثقافية لرفع الوعى لدى جميع العاملني مبختبراتها.

وحترص املؤسسة، على تنظيم القوافل الــعــاجـ­ـيــة خلـــدمـــ­ة املــنــاط­ــق الــفــقــ­يــرة، والعشوائيا­ت، مدعومة بجميع التجهيزات الطبية خلدمة ذوى الــقــدرا­ت اخلاصة، باإلضافة إلى تقدمي مساعدات ملستشفى قصر العينى، تغطى املستلزمات الطبية، واألدوية لوحدة مرضى الباطنة.

كما تقدم املؤسسة مكافآت للعاملني بقطاع التمريض، وال يتوقف جهد املؤسسة عن تقدمي املساعدات للمستشفيات، واملراكز الطبية، ولكن تهتم املؤسسة كذلك بامداد بعض األحياء باملستلزما­ت طبية، وتساهم املؤسسة بتبرعات مادية وطبية للهال األحمر.

وتعزيًزا ملفهوم املـبـادرا­ت املجتمعية، باعتبارها ثقافة ترفع من إنسانية الـفـرد، وتـزيـد مـن انـدمـاجـه فـى املجتمع، وتـأكـيـًدا ملبدأ االستثمار املجتعى فى البشر، تقدم املؤسسة مساعدات مالية تضمن حياة كرمية لعدد من احلاالت األكثر احتياًجا، تدعم من خالها الكثير من األهالى فى املناطق املحتاجة باألغذية بصورة شهرية، إلى جانب تقدمي بعض التبرعات الشهرية لبنك الطعام، وجمعية أصدقاء متحف قصر املنيل، وجمعية أرض الطيبني، وتوجه املؤسسة اهتمامها للتبرع جلمعية أطفال السجينات لتضمن لهم حياة كرمية.

وتهتم املؤسسة أيضا بتوفير «شنط رمـضـان» لألسر الفقيرة خال الشهر الكرمي من كل عام، وتيسر أداء احلج والعمرة لألعضاء وأقاربهم. كما تقدم أيضا مساعدات حلاالت الوفاة والزواج والوالدة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt