Al Borsa

«جوميا» تركز على خدمات المدفوعات اإللكتروني­ة خالل العام المقبل

صفوت: %75 حصة الدفع عن طريق الكاش.. %25و عرب البطاقات

-

تضع شركة «جوميا» للتجارة اإللكتروني­ة خدمات املدفوعات اإللكتروني­ة على قائمة أولوياتها الفترة القادمة، فى الوقت الذى تسعى لتوفير املـزيـد مـن املنتجات سريعة االستهالك واألزياء.

وبلغ عدد زوار منصة جوميا اإللكتروني­ة بني 13 مليوناً وحتى 15 مليون زائر شهرياً يذهب نصيب األسد منهم إلى تطبيق جوميا للتجارة اإللكتروني­ة، بينما تصل نسبة املوقع إلــى ،%35 واسـتـطـاع­ـت مجموعة جوميا األفريقية النمو بنسبة %70 فى عام 2018 مقارنة بعام .2017

قــال هـشـام صــفــوت، الـرئـيـس التنفيذى لشركة «جـومـيـا مــصــر»، إن الـشـركـة تركز على خـدمـات الـشـمـول املـالـى واملـدفـوع­ـات اإللكتروني­ة خالل العام املقبل، وذلك من خالل إطالقها منصة «جوميا باى».

أضاف أن هناك توجهاً عاماً من احلكومة املصرية باالهتمام بالتحول الرقمى ودعم القوانني والقرارات التى تأتى فى هذا اإلطار، وأن هذا األمر يشجعنا على ضخ استثمارات أكثر فى هذا القطاع.

وقــال صـفـوت، إن «جـومـيـا» أنـشـأت أول مركز تكنولوجى فى مصر خاص باملبرمجني لدعم منصة الدفع اإللكترونى «جوميا باى»، والـــذى يخدم الـقـارة األفريقية، مبيناً أننا نصدر التكنولوجي­ا من مصر للدول األفريقية األخرى، وننمى املواهب والكوادر التكنولوجي­ة املصرية، وأن لديهم شراكات مع البنك األهلى املصرى وفورى وأمان.

وأوضــح صفوت، أن خطة جوميا بشكل عـام خـالل الفترة القادمة تتركز على دعم الشركات الصغيرة واملتوسطة املتواجدة فى السوق املصرى، كما تدعم املنتجات سريعة االستهالك عبر منصتها كمنتجات السوبر ماركت، لتشجيع العميل على الشراء أون الين، باإلضافة إلى منتجات واألزيـاء وتوفير أكبر عـدد من املنتجات وتوفير منتجات مختلفة ومتنوعة وباسعار مناسبة لذلك تسعى جوميا لعقد شراكات مختلفة، وتوفير أسعار تنافسية باملقارنة بالسوق التقليدى أو «األوف الين». ولفت إلى أن موقع جوميا يستقبل بني 13

و51 مليون زائر شهرياً، مؤكداً أن الشركة ال تركز فى زيادة عدد الزيارات بقدر تركيزها على حتويل تلك الزيارات إلى عمليات شراء عبر منصتها خالل السنوات املقبلة.

أضــاف أنــه على الـرغـم مـن انتشار فكر الـتـجـارة اإللكتروني­ة وجنـــاح جوميا بشكل كبير فى السوق املصرى، إال أن هناك نسبة قليلة من املستهلكني يقومون بالشراء أون اليــن، لذلك تسعى جوميا إلـى تبنى تطوير قـطـاع الـتـجـارة اإللـكـتـر­ونـيـة كـأحـد الطرق الرئيسية لشراء املنتجات األساسية واليومية

للمستخدم. وأشـــار صفوت إلــى أن جوميا تسعى بشكل دائـم لدعم املنتجات املصرية، مضيفاً أن الشركات املصرية العارضة عبر منصة جوميا تصل نسبتها إلى %95 تقريباً، وبني أن جوميا تدعم املنتجات املصرية من خــالل احلـمـالت الـدعـائـي­ـة، بـاإلضـافـ­ة إلى حمالت تدريبية للعارضني والتجار.

وعـن العمولة التى حتصل عليها جوميا من الشركات العارضة أوضــح أنها تتراوح بـني 5‬ و‪%17 حسب نــوع املنتج املـعـروض على املنصة، فى حني تتراوح نسبة مبيعات املنتجات املصنعة محلياً بـني 37‬ و‪%40 تقريباً، حسب تصريحات صفوت.

أضــــاف أن حــجــم اإلقـــبــ­ـال عــلــى شـــراء املنتجات اخلارجية قليل، معلًال على ذلك بأنه يعتمد على خدمة الدفع اإللكترونى، وأشار إلى أن العمالء يفضلون عمليات الدفع الكاش، حيث تصل نسبته إلى %75 تقريباً علال منصة جوميا، مقارنة بالدفع األون الين.

ولـفـت صـفـوت إلــى أن عــدد مستخدمى تطبيق جوميا وأن فـى منـو مستمر، حيث بلغ نسبة النمو %350 تقريباً خـالل العام احلالى، مقارنة بالعام املاضى لذلك يعتبر من أولويات جوميا فى التوسعات الفترة القادمة.

وأكد أن جوميا تنمو بشكل كبير فى السوق املحلى، بينما استطاعت مجموعة جوميا األفريقية النمو بنسبة بلغت %70 فى العام املاضى، مقارنة بعام .2017

وقال صفوت، إن حجم زوار تطبيق جوميا للتجارة اإللكتروني­ة يصل إلى ،%65 مقارنة بـــزوار املـوقـع اإللـكـتـر­ونـى، والـتـى تصل إلى

.%35 فيما يخص التحديات التى تواجه جوميا فـى الـسـوق املحلى، أكــد صفوت أن أهمها هى انخفاض نسبة الدفع اإللكترونى، باإلضافة إلى اللوجستيات وعمليات التوصيل.

وأضـــاف أن جتــار الفيس بــوك يعتبرون حتدى رابع أمام جوميا بشكل خاص، وأمام التجارة اإللكتروني­ة بشكل عام، مطالباً بتقنني جروبات وصفحات الفيس بوك التى تقوم ببيع املنتجات للمستهلكني، حيث تقوم الشريحة الكبيرة منهم ببيع منتجات غير مطابقة للمواصفات والصور املعروضة، مما يسبب فى هدم جدار الثقة التى تبنيه جوميا بني العميل وبني الشراء أون الين.

 ??  ?? هشام صفوت
هشام صفوت

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt