Al Borsa

سنغافورة ترفع الضرائب لتمويل خطط البنية التحتية

-

يـبـدو أن سـنـغـافـو­رة عـلـى مـوعـد مــع إجـــراء تعديالت ضريبية كبيرة العام اجلــارى، وأجرت وكـالـة أنـبـاء «بلومبرج» استطالعا آلراء بعض االقتصادين­ي الذين توقعوا رفع الضرائب، عندما يعلن وزير املالية هينج سوى كيت، خطاب املوازنة فى 19 فبراير اجلارى.

وذكـــرت الوكالة أن احلكومة أعــدت بالفعل التغييرات حيث حتتاج إلى إيرادات أعلى لزيادة اإلنفاق على قطاعات الرعاية الصحية واخلدمات االجتماعية مع منو السكان سريعا فضال عن خطط البنية التحتية.

وتــوقــع معظم االقـتـصـا­ديـني الــذيــن شملهم االسـتـطـا­لع تعديل ضريبة السلع واخلــدمــ­ات واختلفوا فقط فـى موعد تعديلها حيث أفـاد البعض بفرضها العام اجلــارى وآخــرون توقعوا تطبيقها العام املقبل.

وكانت املوازنة العامة فى سنغافورة فى شكل جيد منذ عـام 2016 حيث سجلت فائضا فى احلـسـاب اجلـــارى بلغ %19 مـن الـنـاجت املحلى اإلجمالى وهـو ما يقرب من ضعف املعدل فى سويسرا.

ولكن واجهت سنغافورة عجزا فى موازنتها املــالــي­ــة األســاســ­يــة الــتــى تستبعد الـتـحـويـ­الت اخلارجية اخلاصة والفوائد على االحتياطيا­ت منذ عــام 2015 مــا يتطلب مــن السلطات أن تستفيد أكثر من وفوراتها الضخمة فى اإلنفاق.

وقدرت احلكومة عجزا رئيسيا بنسبة %1.3 من إجمالى الناجت املحلى فى العام حتى 31 مارس املقبل.

وعلى الرغم من التعافى يوجد انخفاض فى اإلنتاجية الذى يعد أحد أسباب الضغوط لزيادة اإليرادات.

وتسعى سنغافورة إلــى دفــع اجلـهـود إلعــادة تدريب العمال واحلصول على األعمال التجارية املطلوبة من أجل زيادة اإلنتاجية.

وارتفعت ضريبة السلع واخلدمات إلى %7 فى عام ،2007 وتوقع االقتصاديو­ن الذين شملتهم الدراسة االستقصائي­ة أال يتم رفع الضرائب بأكثر من %2 حتى تتمكن الدولة من املنافسة بشكل إيجابى أمــام االقـتـصـا­دات اآلسـيـويـ­ة األخــرى. وبصرف النظر عن ضريبة السلع واخلدمات يوجد هناك مجموعة من اخليارات الضريبية األخرى فى القائمة ولعل الهدف التالى األكثر احتماال هو فرض الضريبة على التجارة اإللكتروني­ة حيث يتوقع ثلثا االقتصادين­ي فى استطالع «بلومبرج» فرض مثل هذه الضريبة فى املستقبل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt