Al Masry Al Youm

تطوير كلب آلى لاستخدامه فى «حروب الجيل الخامس»

-

كتبت – رضوى فاروق:

يختبر مشاة البحرية الأمريكية روبوتًا قويًا، عبارة عن كلب آلى مزود ببندقية ويعمل بالذكاء الاصطناعى، والذى أوضح الخبراء عنه أنه يمكن استخدامه فى «حروب الجيل الخامس» المستقبلية المتوقع قيامها فى ثلاثينات هذا القرن.

تم تطوير الكلب الآلى الذى يعتبره الخبراء «آلة حرب هامة» بواسطة شركة جوست روبوتس ،بحسبماذكره Ghost Robots تقرير نشرته صحيفة «ذا صن» البريطانية، وعملوا على تثبيت نظام الأسلحة من الجيل التالى بواسطة شركة الدفاع Onyx

، حسبما ذكرت ‪The War Zone‬ Industries لأول مرة.

يحتوى طراز الكلب الآلى على طراز له رباعى الأرجل، والمعروف باسم Q-، وله UGV نظام تصوير مدعوم بالذكاء الاصطناعى يمكنه اكتشاف الأهداف المحتملة وتتبعها تلقائيًا.

يتم تشغيل الروبوت وتوجيهه من خلال العنصر البشرى - الذى يمكن أن يكون موجودًا فى أى مكان فى العالم - ويتخذ قرارات إطلاق النار، لأن الروبوت لا يمكنه إطلاق النار بشكل مستقل. تم تطوير الروبوت المجهز بمدفع منذ عام 2021، ويأتى مزودًا ببندقية من عيار ‪7.62 39‬ ملم أو بندقية من عيار x

6.5 ملم. والآن يتمتع بقدرات Creedmoor جديدة فى مجال الذكاء الاصطناعى، ويتم اختباره من قبل قيادة العمليات الخاصة للقوات البحرية الأمريكية MARSOC(.)

قال متحدث باسم القوات البحرية الأمريكية: « Q-، المشار إليه باسم الكلب UGV الآلى يخضع للتقييم من قبل MARSOC باعتباره واحدًا من العديد من التقنيات فى تقييم الروبوتات الأرضية».

وقال إريك شل، رئيس تطوير الأعمال فىشركة ،إنالبحرية Onyx Industries الأمريكية «تقوم بأعمال الأنفاق، بالإضافة إلى أمن المحيط باستخدام الروبوتات».

وذكر تقرير «ذا صن» أنه تتجه الهيئات العسكرية بشكل متزايد إلى التكنولوجي­ا والذكاء الاصطناعى لتقليل التكلفة البشرية الأولية للحرب. واختبر فصيل القوات البحرية فى السابق قاذفات صواريخ الكلاب الآلية. لكن المتفرجين مرعوبون من هذا التطور، ويقولون إنه يبدو وكأنه حلقة من مسلسل الرعب التكنولوجى . ‪Black Mirror‬

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ?? الكلب الإلكترونى خلال التجارب
الكلب الإلكترونى خلال التجارب
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt