Al Masry Al Youm

«المدير الإقليمى للنمو المستدام»: المخلفات سلاح ذو حدين

-

قال الدكتور حسام علام، المدير الإقليمى للنمو المستدام بمركز البيئة والتنمية بالإقليم العربى، إن أى جهاز كهربائى يحتوى مكونات مصنوعة من عناصر كيميائية؛ بعضها ذو قيمة مادية كالذهب والفضة، والآخر ذو تأثير سلبى على البيئة وصحة المواطن؛ كالزئبق والرصاص؛ لذا فإن المخلفات الإلكتروني­ة تعتبر سلاحًا ذا حدين.

وأشار إلى أن مصر يوجد بها ١٢ مصنعًا لإعادة تدوير النفايات الإلكتروني­ة جميعها تعمل تحت إشراف ورقابة وزارة البيئة؛ لتضمن تنفيذ تلك المصانع عمليات إعادة التدوير بصورة سليمة وآمنة، مشيرًا إلى بذل الحكومة قصارى جهدها؛ خاصة بعد عقد مؤتمر قمة المناخ، لتقليل أى مساهمة تذكر لمصر فى القضايا المؤثرة سلبًا على المناخ؛ لذا فإن الدولة تعظم الاستفادة من تلك المخلفات باستخدام معادنها النفيسة والبحث عن حلول للتخلص من المواد الضارة بيئيًّا.

ولفت «علام» الانتباه إلى دراسة أجرتها

مصلحة الجمارك لحصر عدد الأجهزة الإلكتروني­ة المستوردة قبل حلول عام ٢٠٠٤ وصولًا لعام ٢٠١٤ وكانت النتائج غير متوقعة؛ نظرًا لأن حجم الذهب المتوقع استخراجه من تلك الأجهزة حال تحولها إلى نفايات يقدر ب٩ أطنان.

واوضح «علام» أنه ينبغى على المواطن الاهتمام بصيانة الأجهزة الإلكتروني­ة بصفة دورية كى تنعكس بالإيجاب على مدة صلاحيتها للاستخدام وتوفيرًا لتكلفة إنتاج أجهزة جديدة، مع تبنى الإعلام حملات توعية للمواطنين تحثهم على أهمية شراء أجهزة من جهات موثوقة ومعتمدة للحصول على جودة عالية وتقليل معدل زيادة النفايات الإلكتروني­ة.

وأوضح أن هناك دولًا متقدمة تكنولوجيًّا تسخر التكنولوجي­ا للاستفادة من النفايات الإلكتروني­ة، وما تحويه من معادن نفيسة؛ لذا فإن النفايات الإلكتروني­ة بمثابة مناجم حديثة غير جبلية لتلك العناصر؛ ما يجب أن تتبعه الحكومة للاستفادة من المخلفات.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt