Al-Akhbar

حوار مجتمعى لتطوير الثانوية العامة قريبا

مدبولى: حوافز استثمارية لتشجيع الصناعات المحلية وزيادة التصدير حجازى: الوصول إلى أفضل اآلليات لصالح الطالب واألسر

- ◼ عمرو خليفة ◼ عالء حجاب

أكــد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الـــــوزر­اء، جـهـود احلـكـومـة لـتـوطـن مختلف الصناعات التى حتقق قيمة مضافة، مبا يسهم فى زيادة الصادرات، وتوفير مزيد من فرص العمل خاصة للشباب واملرأة ،جاء ذلك خال اجتماع الستعراض اجلهود املبذولة لتوطن صناعة احلرير فى مصر.

ووجه مدبولى بضرورة إعداد خطة متكاملة لتطوير زراعة دودة القز فى مصر، مع إمكانية النظر فـى التركيز على محافظات الــوادى اجلـديـد وقـنـا وســوهــاج، مـع تـقـدمي التمويل امليسر املطلوب لهذه الصناعة، التى يجب احلفاظ عليها، كما كلف رئيس الـوزراء وزير التنمية احمللية بالعمل على وضع خطة إلنتاج 100 طن من احلرير سنوياً، مبا يسهم فى توفير احتياجات هذه الصناعة، بالتعاون مع الوزارات املعنية، وجهاز املشروعات املتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بحيث يكون لدينا خطة بتكلفة محددة، وتواريخ زمنية.

وخال االجتماع، عرض اللواء هشام آمنة وزيــر التنمية احمللية، مقترح توطن وإنتاج احلرير فى صعيد مصر، خاصة مبحافظات الوادى اجلديد، وسوهاج، وقنا، حيث استعرض

مراحل إنتاج صناعة احلرير وأساليب التطوير املقترحة لزراعة أشجار التوت وتربية دودة احلرير، كما تطرق الوزير إلى التحديات ذات الصلة، واحللول املقترحة.

كما أعرب د. مصطفى مدبولى عن تقديره ألعمال شركة سامسوجن فى مصر، مشيرا إلى أن الشركة واحدة من أبرز الشركات العاملة فى السوق املصرية فى تصنيع األجهزة اإللكتروني­ة سواء أجهزة التليفزيون والشاشات أو التليفون احملمول أو التابلت.

جـــاء ذلـــك خـــال

لـقـائـه، مسئولى شركة «سـامـسـوجن إليكترونيك­س مـصـر» الكورية اجلنوبية؛ لبحث فـرص التعاون املمكنة مع الشركة خال الفترة املقبلة.

وأشـــار رئيس الـــوزراء إلــى أن «سامسوجن إليكترونيك­س» هــى شـريـك مـهـم للحكومة املصرية، خاصة فيما يتعلق بتوريد التابلت لوزارة التربية والتعليم بنحو مليون جهاز، مبا يسهم فى إدخـال التقنيات احلديثة ملنظومة التعليم لدينا.

وأعـــرب رئـيـس الــــوزرا­ء عـن تطلعه لرؤية املـزيـد مـن االستثمارا­ت لشركة «سامسوجن

إليكترونيك­س» فى مصر خال الفترة املقبلة، السيما فى ظل ما متنحه احلكومة املصرية مــن حــوافــز اسـتـثـمـا­ريـة تشجع عـلـى إقـامـة صناعات محلية ميكنها أيضا االستفادة من فـرص وحوافز التصدير من مصر لألسواق املستهدفة.

وخـــال االجـتـمـا­ع، شــرح جــون سـو جـوجن، رئيس مجلس إدارة «سامسوجن إليكترونيك­س مصر»، خطة الشركة لـزيـادة صادراتها من مصر إلـى الـسـوق األوروبــي­ــة عبر االستفادة من احلـوافـز التى متنحها اتفاقية الشراكة املوقعة بن مصر واالحتـاد األوروبــي، مشيرا إلى أن صـادرات الشركة من مصر تبلغ 700 مليون دوالر، وأنها تتطلع لزيادتها بنسبة %50 خال الفترة املقبلة.. من ناحية أخرى استقبل الـدكـتـور مصطفى مـدبـولـي، كيت فـوربـس، الرئيسة اجلديدة لاحتاد الدولى جلمعيات الصليب والـهـال األحـمـر، حيث بــدأت أول جولة لها فـى منطقة الـشـرق األوســـط، بعد توليها منصبها، استهلتها بزيارة مصر فى إطار تنسيق جهود الدعم اإلنسانى ملتضررى احلرب فى غزة من املدنين.

أكد د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم، أن الوزارة بصدد تطوير املرحلة الثانوية، حيث تعد حاليا إلطاق املؤمتر القومى اخلاص باحلوار املجتمعى حول تطوير مناهج املرحلة الثانوية، مبشاركة كافة األطراف ذات الصلة باملنظومة التعليمية محلًيا ودولًيا لاستماع ومناقشة كافة اآلراء للوصول إلـى أفضل اآلليات اخلاصة بتطوير منظومة املرحلة الثانوية مبا يحقق صالح الطاب ورفع املعاناة عن كاهل األسر، حيث ترتكز الرؤية العامة لتطوير منظومة املرحلة الثانوية على منح الطالب أكثر من فرصة من خـال تعدد محاوالت التقييم، فضًا عن أهمية تعدد املسارات وحـريـة االخـتـيـا­ر بينها مبـا يتناسب مـع كـل طالب وميوله وقدراته.. جاء ذلك خال ترؤس الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماع املجلس األعلى لألمناء واآلباء واملعلمن على مستوى اجلمهورية الذى يرأسه عبد الرؤوف عام؛ ملناقشة عدد من احملاور املتعلقة بتطوير منظومة التعليم قبل اجلامعي.

وأكد حجازي، أن املجلس األعلى لألمناء واآلباء واملعلمن جزء ال يتجزأ من وزارة التربية والتعليم ودوره هـو دعــم الــــوزار­ة فـى حتقيق جــودة العملية التعليمية، فضًا عن دوره املهم كحلقة وصـل بن املسئولن عن اإلدارات التعليمية بكافة مستوياتها وبـن املعلمن والـطـاب وأولـيـاء األمـــور، باإلضافة إلى دوره فى التوعية بجهود الوزارة والتى تهدف إلى تقدمي خدمة تعليمية متميزة لكل الطاب.

أكـد د. رضـا حجازى وزيــر العربية والتعليم أن الوزارة انتهت من إعداد اخلطة االستراتيج­ية 202٤ / ٩202، وذلك من خال حتليل لقطاع التعليم، وفى ضوء دراسة التحديات مت بناء اخلطة االستراتيج­ية التى تتوافق مع برامج احلكومة الثاثة وهـى بناء اإلنسان املصرى، والتشغيل، وحماية األمن، متاشيا مع أهداف التنمية املستدامة، وتوجه الدولة املصرية، ألهمية امتاك الطاب ملهارات وجــدارات تؤهلهم لسوق العمل املتغير.

 ?? ?? ◼ د. مصطفى مدبولى خالل اجتماع الستعراض اجلهود املبذولة لتوطني صناعة احلرير
◼ د. مصطفى مدبولى خالل اجتماع الستعراض اجلهود املبذولة لتوطني صناعة احلرير
 ?? ?? ◼ وزير التربية والتعليم خالل اجتماع املجلس األعلى لألمناء واآلباء واملعلمني
◼ وزير التربية والتعليم خالل اجتماع املجلس األعلى لألمناء واآلباء واملعلمني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt