Al-Akhbar

شنغهاى تحقق «صفر كوفيد» وتواصل فرض اإلغالق

أمريكا تسجل ألف حالة وفاة بكورونا فى يوم واحد

-

عواصم عاملية - وكاالت األنباء:

أعلنت شنغهاى أمس عن جناحها فى الوصول إلى «صفر كوفيد» فى كـافـة مناطقها، فــى وقـــت مــا زال ماليني السكان يخضعون لتدابير إغـــالق فــى كـبـرى املـــدن الصينية. وفى مواجهة أكبر تفش لكوفيد منذ بداياته، فرضت السلطات الصينية قـيـودا مـشـددة على سـكـان املدينة التى تعد 25 مليون نسمة فى مطلع أبريل املاضي. وقال مفوض الصحة فى شنغهاى تشاو داندان للصحفيني أمس «حققت جميع مناطق شنغهاى الـــــ16 صـفـر كـوفـيـد عـلـى مستوى املـجـتـمـ­ع.» ويعنى ذلــك أن أيــا من اإلصـــابـ­ــات األلــــف اجلـــديــ­ـدة التى سّجلت أمس لم ترصد خارج مناطق احلجر الصحي، لكن ما زال املاليني فى شنغهاى غير قادرين على مغادرة مجمعاتهم السكنية بحسب سلطات املدينة. وما زال أكثر من ‪3 ٫ 8‬ماليني شــخــص رســمــيــ­ا يـخـضـعـون ألشــد أشكال اإلغـالق فى املدينة، بحسب األرقـــام الرسمية. واألحـــد املاضى أفاد نائب رئيس البلدية تشن توجن أن املدينة ستعيد تدريجيا فتح األنشطة التجارية اعتباًرا من األسبوع اجلاري،

من دون تقدمي تفاصيل.

وتــشــمــ­ل اســتــرات­ــيــجــيـ­ـة الـصـني لتحقيق صـفـر إصـــابـــ­ات بكوفيد اإلغــــال­ق الــصــارم لـلـحـدود وفــرض تدابير حجر صحى لفترات مطّولة وإجـراء فحوص سريعة وعلى نطاق واسـع وإجـــراءا­ت إغـالق مستهدفة. وجترى بكني فحوصا واسعة النطاق لسكانها كل يـوم تقريبا منذ ارتفع عدد اإلصابات. وصـدرت توجيهات ملاليني السكان فى العاصمة بالعمل عـن بعد ومت تعليق خـدمـات النقل وسـط مـخـاوف مـن تـكـرار الفوضى الناجمة عن اإلغــالق التى شهدتها شنغهاي .

فى تطور آخر، سجلت السلطات الــصــحــ­يــة فـــى الــــوالي­ــــات املـتـحـدة األمريكية ألف حالة وفاة بكوفيد19فى يوم واحـد وهو رقم لم يكن من املـمـكـن تخيله فــى يـــوم مــن األيـــام وال يشير إال إلـى أعــداد كبيرة من األحـبـاء واألصـدقـا­ء الذين أصيبوا باحلزن واإلحباط. ولفتت السلطات أن عدد هذه الوفيات يساوى تقريًبا عدد األمريكيني الذين لقوا حتفهم فى احلرب األهلية واحلرب العاملية الثانية مجتمعني. وقـالـت جينيفر نوزو، مدير مركز جديد لألوبئة فى كلية الصحة العامة بجامعة بـراون األمريكية «من الصعب تخيل مليون شخص ينتزعون من هذه األرض ... ما زال يحدث ونحن نسمح بحدوث ذلك .»

وتعانى الواليات املتحدة من تزايد مستمر فى حاالت اإلصابة والوفاة جــراء الفيروس وتكافح السلطات الصحية فى البالد للحد من التفشى املتزايد من حاالت اإلصابة والوفاة من الفيروس .

 ?? « صورة من أ ف ب» ?? ¶ عمال صحة يرتدون مالبس واقية فى بكني
« صورة من أ ف ب» ¶ عمال صحة يرتدون مالبس واقية فى بكني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt